تعرّف على البلد الوحيد في العالم الذي شهد عشر عواصم تاريخية

تعرّف على البلد الوحيد في العالم الذي شهد عشر عواصم تاريخية

شهدت الجزائر أكثر من 10 عواصم عبر التاريخ نتج عنه تنوع ثقافي مذهل وفريد في العالم

ميزت الجزائر عن غيرها من البلدان ..لنتعرف عليها :

قسنطينة (سيرتا): عاصمة مملكة نوميديا

تأسست سنة 202 ق.م بعد استرجاع ماسينيسا ابن الملك غايا لمملكة أبيه واستعادة مدينة سيرتا (قسنطينة حاليا) من الملك سيفاكس الذي استولى عليها فيما قبل سنة 205 ق.م مستغلا وفاة غايا وجعل سيرتا عاصمة له.

عين تموشنت (سيقا): عاصمة مملكة نوميديا الغربية

صيفاقس (Syphax)أو سيفاقس أو سيفاغس أو سفك عند ابن خلدون من الملوك الأمازيغ الأوائل الذين عملوا على توحيد سكان نوميديا. وقد عاش الملك صيفاقس في القرن الثالث قبل الميلاد. وينتمي إلى الأسرة المازيسولية التي كان موطنها نوميديا الغربية. وقد صار ملكا لها، واتخذ سيقا عاصمة له أو ما يسمى الآن في الجزائر بـ عين تموشنت..

شرشال: عاصمة موريتانيا القيصرية

هي واحدة من الممالك النوميدية التي كانت تتبع روما سميت بموريتانيا القيصرية نسبة للقيصرية عاصمة المملكة (مدينة شرشال حاليا) كانت تمتد على الشمال الجزائري حاليا تحدها شرقا إفريقية (تونس) ومملكة نوميديا شرق الجزائر وغربا موريتانيا الطنجية (شمال المغرب حاليا)

تيارت (تيهرت): عاصمة الدولة الرستمية

تيارت أو تاهرت (بالأمازيغية: Tahert أو Tihert؛ ⵜⴰⵀⴻⵔⵜ، وتعني “اللبؤة”؛ Tiaret) . كانت عاصمة للدولة الرستمية التي حكمت الجزائر من أواخر القرن الثامن الميلادي إلى أوائل القرن العاشر الميلادي.

المدية (أشير): عاصمة الدولة الزيرية العاصمة الأولى

تم تأسيسها على يد زيري بن مناد عام 324/ه الموافق 939م.و يعود الفضل في تسليمه زمام مقاليد الحكم إلى الخليفة الفاطمي الذي سمح له بتدعيم سلطانه فوقع اختياره على مدينة اشير لتكون عاصمة مملكته التي كانت حصنا منيعا ومستودعا للعدة كما كانت تزخر بثروات هائلة.. اكتفى مؤسس الدولة الزيرية بمساحة قليلة في أعلى صخرة.

المسيلة (القلعة): عاصمة الدولة الحمادية العاصمة الأولى

تقع قلعة بني حماد بالمعاضيد شمال شرق ولاية المسيلة بالجزائر على بعد 36 كلم كانت العاصمة الأولى (قبل بجاية) لدولة الحماديين الصنهاجيين، التي بلغت أوجها في القرن الحادي عشر.تتواجد هذه الآثار على ارتفاع 1000 متر فوق سطح البحر وهي محاطة بجبال الحضنة التي تشكل خلفية ملائمة للقلعة

بجاية: عاصمة الدولة الحمادية العاصمة الثانية

في عهد الحماديين؛ وبعدما شيد فيها الناصر بن علناس مدينة كبيرة أطلق عليها اسم “الناصرية” نسبة لاسمه، فقد ظلت المدينة تحمل هذا الاسم حتى سقوط حقبة الحماديين (1152 م).

تلمسان: عاصمة الدولة الزيانية

الدولة الزيانية أو بنو زيان، وهم بنو عبد الواد، ويرجع أصل الزيانيين إلى إحدى القبائل أو الجماعات العرقية ذات الأصول الأمازيغية، التي بسطت نفوذها في الجزائر في الفترة ما بين 1235-1554م، واتخذوا من تلسمان الملقبة بلؤلؤة المغرب العربي عاصمة لهم

معسكر: العاصمة الاولى لدولة الامير عبد القادر

الزمالة” هو اسم عاصمة الأمير عبد القادر، لكنها لم تكن عاصمة مثلما هو متعارف عليه فيها بنايات وشوارع ومعالم حضرية وحضارية، لقد كانت “الزمالة” مجموعة من الخيام الكثيرة جدّا المتوزّعة على شكل دوائر، وفي كل دائرة قبيلة. اهم ما يمّيز هذه العاصمة أنها ليست ثابتة في موقع جغرافي محدّد بل هي متنقّلة، أما السبب الذي دفع الأمير إلى ابتكار هذا التنظيم فهو حرمان فرنسا من إسقاطها، باعتبار العاصمة رمزا لأية دولة، وكان الأمير يحسب لهذh الأمر حسابه في دولته المترامية من غرب الجزائر إلى وسطها.

الجزائر: عاصمة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

كانت مدينة الجزائر تُدعى إكوزيوم في زمن الفينيقيين حيث كان أول من أسس المدينة ، ومن مُسمّياتها الحالية البهجة، المحروسة والجزائر البيضاء، وهي أيضا عاصمة ولاية الجزائر


شاركنا رأيك في تعرّف على البلد الوحيد في العالم الذي شهد عشر عواصم تاريخية

شاهد ايضا