تعرف على 5 سنن نبوية مهجورة يجهلها الكثيرون

تعرف على 5 سنن نبوية مهجورة يجهلها الكثيرون

السنن المهجورة هي مختلف الاقوال و الافعال التي رويت عن النبي محمج صلى الله عليه و سلم فانتشر تركها بين المسلمين و  ينبغي معرفة سيرته، وتعلم هديه في عبادته، ومعاملته، وأكله، وشربه، ولباسه، وهيئته لمعرفة هده السنن والله أعلم.

إماطة الأذى عن اللُّقمة السَّاقطة ثمَّ أكلها
عن جابر رضي الله عنه: أَنَّ النَّبِيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم أَمَرَ بِلَعْقِ الأَصَابِعِ وَالصَّحْفَةِ، وَقَالَ: (إِنَّكُمْ لاَ تَدْرُونَ فِي أَيِّهِ الْبَرَكَةُ)رواه مسلم. وفي لفظ:(إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها، فليمط ما كان بها من الأذى، وليأكلها، ولا يدعها للشَّيطان، ولا يمسح يده بالمنديل حتَّى يلعق أصابعه، فإنَّه لا يدري في أيِّ طعامه البركة)رواه مسلم.

كثرة الاستغفار في المجلس
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: (إن كنَّا نعد لرسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، في المجلس الواحد مائة مرة: رب اغفر لي، وتب عليَّ، إنَّك أنت التَّواب الرَّحيم) رواه أبو داود والترمذي، وصححه الألباني

صلاة ركعتين عند التَّوبة من الذَّنب
عن أبي بكر الصِّديق رضي الله عنه أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال:(ما من رجلٍ يذنب ذنباً، ثمَّ يقوم فيتطهر، ثمَّ يصلِّي – وفي رواية: ركعتين – ثمَّ يستغفر الله؛ إلا غفر الله له)رواه أبو داود والترمذي، وصحَّحه الألباني.

النوم على طهارة
وهي قسمان، طهارة الظاهر التي تعرف بالوضوء، وطهارة الباطن بتحقيق التوبة، وهي آكد من الطهارة الظاهرة، فربما مات الإنسان وهو متلوثٌ بأوساخ الذنوب. فيتعين عليه التوبة بقلبه من كل غشٍّ وحقد ومكروه لكل مسلم، ويستحب للمسلم أن يحاسب نفسه قبل النوم عما بدر منه من أعمال، وأن يبادر إلى التوبة عن أي سيئات يكون قد ارتكبها.
وروى البخاري في صحيحه عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل اللهم أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك..).

مسح أثر النوم عن الوجه باليد
” وقد نص على استحبابه النووي وابن حجر لحديث، [فاستيقظ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فجلس يمسح النوم عن وجهه بيده] رواه مسلم .

المصادر
اسلام ويب
المكتبة الشاملة


شاركنا رأيك في تعرف على 5 سنن نبوية مهجورة يجهلها الكثيرون

شاهد ايضا