الأصول الأمازيغية لأسماء 17 مدينة جزائرية

الأصول الأمازيغية لأسماء 17 مدينة جزائرية

تحمل العديد من المدن الجزائرية اسماءا جميلة جدا ألفنا ترديدها منذ صغرنا لكن أغلبنا لا يعرف معناها او أصلها و التي يتعدى معناها الجزائر فقط بل يصل الى بلدان شمال افريقيا ككل .. ندعوكم للتعرف على الأصل الأمازيغي لأسماء بعض المدن الجزائرية و الذي تغير كذلك حسب الزمن ..

تبسة
يرجع اسم تبسة إلى الأصل الأمازيغي الأول الذي أطلق عليها سكانها الأصليون والذي يعتقد حسب الترجمة اللوبية القديمة بأنها تعني اللبؤة -أنثى الأسد – ولما دخلها الإغريق شبهوها بمدينة تيبس الفرعونية لكثرة خيراتها والمعروفة اليوم بطابة وبعد دخول الرومان سموها بتيفست لسهولة نطقها ومع الفتح الإسلامي تم تعريبها فأصبحت تبسة -بفتح التاء وكسر الباء وفتح السين .

أدرار
أصل كلمة أدرار هو أمازيغي … و أذرار بالشاوية (لهجة أمازيغية) تعني الجبل و منه حجارة الجبل ، و منه جاء معنى أدرار و هو الحجار .

سوق اهراس
كلمة “أهراس” بالشاوية هي جمع “أهرا” والتي تعني أسد, بالإشارة إلى الأسود البربرية التي كانت تتواجد في الغابات المجاورة حتى انقرضوا في 1930; ولذلك سوق أهراس تعني سوق الأسود .

تيسمسيلت
تيسم : غروب و سيلت : الشمس ، بمعنى غروب الشمس، أو هنا تغرب الشمس المصطلح يرجع إلى اللهجة المستعملة من طرف سكان المنطقة قديما (الأمازيغ) و منذ ذلك العهد تداولت التسمسية على المنطقة بتيسمسيلت و للمتأمل متعة في ظاهرة غروب الشمس حقا .

تلمسان
تالا يمسان، ومعنى كلمة تالا عنده المنبع ويمسان وبمعني الجاف لتصبح كلمة تلمسان «المنبع الجاف» حسب جورج مارصي .

تمنغست
تنطق بالأمازيغية “تمنغست” وهي كلمة طارقية (من الطوارق) وتعني النُّبل والشرف. ويقول رأي آخر إن الاسم يعود لامرأة اسمها “تمنغست” يقصدها الناس ليتركوا أغراضهم عندها، وكان كل ما سؤل أحد أين وجهتك فيقول إلى “تمنغست”. رأي آخر يقول إنه اسم أطلقه الطوارق على حشرة تغزو المنطقة بكثرة .

حنشلة
بنت الملكة الامازيغية ديهيا الملقبة ب الكاهنة كانت تسمى ماسكولا  في العهد الروماني أي طريق السلام  .

جيجل
قد يكون تكرارا للكلمة الامازيغية “اغيل” التي تعني ربوة او مرتفع من الارض، و منه “اغيل-اغيل” تفيد مجموعة من الربوات تلتصق ببعضها و قد جاءت هذه التسمية .

وهران
أصلها إهران معناها الأسدان نسبة إلى واد الهاران أو إلى أسود الأطلس التي كانت تعيش في المنطقة والذي ورد اسم كل منهما في التاريخ بتهجئات مختلفة .

غليزان
اشتق اسمها آنذاك من واد مينا التي تقع على ضفافه وكان سكانها بربر (BERBERES) وهو اسم أطلقه البزنطيين على سكان شمال أفريقيا، ويقال أن تسمية غليزان تعني الهضبة الحارة .

غرداية
(تغردايت) (بالتيفيناغ  فتعني الأرض التي يحيط بها الماء، في حين تعني كلمة “غارداية” الغار أو الكهف الذي كانت تتعبد فيه المرأة “داية” .

تندوف
نشأت تندوف كمدينة حوالي القرن العاشر هجري الموافق للسادس عشر ميلادي، ويعود أصل تسميتها حسب البكري في كتابه مسالك وممالك، إلى كلمة تيندفوس نسبة إلى آبار حفرها المسافرون غير أنها سرعان ما تزول وتندثر. أو اسم امازيغي معناه العين الغزيرة تين دوف اي ابتعد وراقب .

البويرة
تسمى البويرة أيضا «توفيرست» (في اللغة الأمازيغية: Tubiret) ، هواة الرياضة الجبلية ثم في عهد الحماديين سميت حمزة نسبة لمؤسسها حمزة وحماد بن بولوغين الذي اسس سوق حمزة القديم .

تيزي وزو
تنسب تسمية مدينة تيزي وزو إلى شجيرات شوكية ذات ورود صفراء منتشرة بكثرة في هذه المنطقة التي تتوفر على 1400 قرية، وتتركب كلمة تيزي وزو من كلمتين (تيزي) تعني فج و (وزو) المراد منها شجرة شوكية تسمى وزال بالأمازيغية .

عين تموشنت
اسم امازيغي و يعني عين الذئبة .

سطيف
“ازديف اسم امازيغي ” و يعني التربة السوداء وسماه الرومان “ستيفيس” مطمورة الرومان .

قسنطينة
سميت “سيرتا ” عاصمة مملكة نوميديا الامازيغية و معناها طاحونة الهواء .

المصدر:
Photos des Aurès
المعرفة
4algeria
maghrebvoices
ولاية تيسمسيلت
العين


شاركنا رأيك في الأصول الأمازيغية لأسماء 17 مدينة جزائرية

شاهد ايضا