أفضل 8 طرق لتربية الأطفال الذكور

أفضل 8 طرق لتربية الأطفال الذكور

في العديد من المجتمعات تهتم بتربية الطفل كرجل صغير قد تقع العديد من الأخطاء الشائعة ، منها أن بعض الآباء يعلمون أبناءهم مفهوم الرجولة من خلال تعليمهم التسلط على الآخرين والعناد وكبت المشاعر والمكابرة و لكنه اكبر خطا يرتكبه الوالدين فمن البديهي أن تختلف تربية الذكور عن تربية الإناث و لكن كلاهما يتوفران فيها المبادئ مثل الحب والاهتمام والدعم المعنوي ..

اتركه يظهر المشاعر
غالبًا ما يُتوقع من الأولاد أن يخنقوا دموعهم ويبتلعوا غضبهم بينما يُسمح للفتيات بمزيد من الحرية في السيطرة على عواطفهن. عندما ينزعج ابنك ، دعه يعبر عن نفسه ، طالما أنه لا يكون مدمرًا أو خارج نطاق السيطرة تمامًا بعد ذلك ، بمجرد أن يستعيد السيطرة على عواطفه ، يمكنك التحدث معه عما يشعر به ولماذا. ساعده في وصف مشاعره سواء كانت مؤلمة أو حزينة أو غاضبة . الفتيات لسن الوحيدات اللائي يحتجن إلى الحضن والعناق. سوف تساعد العناق من أمي وأبي ابنك على الشعور بالأمان والأمان حتى لو قالوا إنهم لا يريدون ذلك ، فإنهم ما زالوا بحاجة إلى المودة بنفس القدر .

امنحه المسؤولية
يجب على الوالدين تعليم أطفالهم كيفية حل مشاكلهم وتخطيها، دون الاعتماد على الغير، لأن الاعتماد علي الغير غير مفيد، وعليهم أن يعلموهم كيف يمكن الاستفادة من المشكلات التي واجههوا في الماضي وتخطوها . و لا تنسى التقدير والمكافأة على التصرفات والسلوكيات الصحيحة، حتى يستمر في هذه السلوكيات وإعطاء المكافأة له تكون تقدير لتصرفاته، مع الاعتماد على أسلوب التشجيع عند ضبط تصرفاتهم .

اشغله عن السلوك السيء و اصرف تركيزه
تقويم سلوك الطفل لا يكون بالعنف مثل استخدام الضرب، كما يجب البعد عن الألفاظ النابية والشتائم التي يستخدمها الكبار وتؤثر في تربية الطفل، وتجعله ناقماَ ويقوم بتقليد الكبار ويصبح من الصعب تقويم سلوكه، بل يجب على الأسرة أن تساهم في توعية وتقويم سلوك الطفل ، لتُصقل شخصيته بناءً على قواعد سليمة، وبالتالي التقليل من حدوث مشكلات سلوكية يصعب علاجها . حاول تغيير تركيزه عما يفعل و اشغله بنشاط أو عمل آخر. وليكن نشاطا ايجابيا لتعزيزه. تعتبر هذه الطريقة كيفية ناجعة للتعامل مع الطفل الغير مؤدب. فمثلا، عندما يصرخ طفلك في وجهك، حاول ان تتمالك نفسك و لا تصرخ في وجهه. عوض ذلك يمكنك أن تعرض عليه الذهاب للركض في الحديقة. هناك، سيفرغ إبنك طاقته المشحونة في نشاط إيجابي . كما يمكنك اغتنام الفرصة للحديث معه عن سلوكه السيء و تبين له العقوبة في حال كرر فعله .

اعطيه فرصة
من المهم إعطاء الأطفال الفرصة للمشاركة في تربية أنفسهم تشير الأبحاث إلى أن الأطفال الذين يخططون لأهدافهم ويضعون مواعيدهم اليومية ويقيّمون عملهم، يفعلون كل ذلك بأنفسهم، تنمو لديهم قشرة المخ الأمامية بشكل أفضل، ويصبحون قادرين على السيطرة على مجريات حياتهم . ولهذا ننصح الآباء والأمهات بترك الفرصة للأولاد كي ينجحوا بالطريقة التي يريدونها ويحبونها، ولا نقلق أبداً إذا فشلوا أحياناً علينا أن نكون بجانبهم وندعهم ونوجههم إلى الأفضل، ولكن نترك لهم مزيداً من الحرية في الاختيار واتخاذ زمام المبادرة والاعتماد على النفس .

تفهّمي نشاطاته و اصبري
الانشطة المفضلة لدى الذكور مثل التسلق فعادة ما يحب الذكور التسلق وخاصة في المناطق الخطرة ،سيحب ابنك تسلق الصخور على الشاطئ ،وتسلق الدولاب لينظر ماذا يوجد بالاعلى ،على الام ان تتقبل ذلك بصدر رحب وتكف عن محاولة منع الطفل من هذه العادة ،لانه لن يتوقف عنها بشتى الطرق و الذكور عادة تحب القفز او مايعرف باسم التنطيط ،ستجدين ايضا انه يحب المصارعة ورمي الكرة ،دعيه يفعل ذلك بكل حب طالما انه لن يؤذي نفسه او محتويات المنزل ،كما يمكنك مشاركته في بعض العابه ،يفضل ان تخصصي غرفة له لفعل ذلك ،او ان تنحي جانبا المحتويات التي يمكن ان تتلف بسبب لعب الصغير .

امدحه
لاحظ تصرفات ابنك الايجابية و إنجازاته الصغيرة و امدحه عليها . عند تجاهلك للتصرفات السيئة، ركز على التصرفات الحسنة وإن صغرت. سيلاحظ ابنك فخرك به و تواصلك معه في المواقف الايجابية، فيحرص على الزيادة من مثلها ليكسب انتباهك و حضورك معه تتمثل إنجازات الطفل في ترتيب غرفته مثلا، إنجاز فرضه و ترتيب ألعابه. و يمكن مدح الطفل على الإنجازات الصغيرة، لأن المدح يصنع الفرق في تصرفاته المستقبلية. كأن يقول شكرا أو أن يأكل وجبته كلها في وقت تناول الطعام. يكون مدح الطفل الغير مؤدب بالكلمات كقولك: أحسنت، عمل جيد و بالأفعال: كالحضن، التقبيل والهدية ان استحقها فلا بأس بتحفيزه بها ليصبح أفضل .

لا تقارنه مع الاطفال الاخرين
أحيانًا نستخدم الأهل المقارنة كنوع من التحفيز للأهل، فالأهل يقارنون أبناءهم بعضهم مع بعض، أو يقارنون أبناءهم مع زملائهم أو أصدقائهم أو أقاربهم. قد تكون دوافعهم جيدة فهم يريدون أن يكون  أبناءهم الأفضل، ولكن في الواقع للمقارنة تأثير سلبي على الأبناء . احذر هذه المقارنة فهي تخطف فرح تربيتك لأبنائك فهذا لا يجدي بل على الأهل تحفيز أطفالهم بأن يطوّروا من أنفسهم ويصبحوا أفضل من أنفسهم مع الوقت، ولا يكون دافعهم هو التنافس مع الآخرين بل التنافس مع أنفسهم .

اجعله صديقك
تعد الصداقة بين الوالدين والأطفال وسيلة للأمان والتقرب من الطفل، فعندما تنشأ هذه الصداقة ويطمئن الطفل نراه يلجأ لوالديه أو أحدهما للمشورة، مما يساعد الوالدان على التعرف على كل ما يفعله الطفل، والاتجاه الذي يسير فيه، والتوقيت المناسب للتدخل بالطريقة المناسبة التي تحافظ على هذه الصداقة، كما أنها تحصن الأطفال من اللجوء إلى الآخرين لطلب النصيحة منهم، وقد يكونوا غير جديرين ! لذا ينصح الوالدين بالاستماع إلى أطفالهم وتكوين علاقة وثيقة معهم .

المصادر
سيدتي
عربي بوست
تربية سليمة
محطات
stepagency
nicebabylife
ourfamilylife
aljazeera


شاركنا رأيك في أفضل 8 طرق لتربية الأطفال الذكور

شاهد ايضا