إليك أفضل وأجمل الوجهات السياحية في الجزائر (الجزء الثالث)

إليك أفضل وأجمل الوجهات السياحية في الجزائر (الجزء الثالث)

 صحراء الجزائر:
تقع الصحراء الجزائرية في شمال وسط إفريقيا وهي جزء من الصحراء الكبرى. تحتل الصحراء أكثر من أربعة أخماس التراب الجزائري. يبدأ توسعها من أطلس الصحراء، إلى حد ما كصحراء صخرية وأبعد من الداخل يمكنك الحصول على المزيد من الكثبان الرملية الصحراوية. في الأجزاء الجنوبية الغربية تقع سلسلة جبال تاسيلي ناجر. هذه المنطقة ذات أهمية أثرية كبيرة وقد تم وضعها على “قائمة التراث العالمي” من قبل اليونسكو في عام 1982. تشتهر المنطقة بالجفاف الشديد والحرارة الشديدة، حيث تتراوح درجات الحرارة في النهار عادة بين 46 درجة مئوية (113) درجة فهرنهايت و51 درجة مئوية (122 درجة فهرنهايت) خلال أشد فترات العام حرارة في معظم أنحاء الصحراء.

أشهر المعالم وأماكن السياحة في صحراء الجزائر
تاغيت : من المناطق الصحراوية والتي تتميز بالسحر الحقيقي والجمال الطاغي، يطلق عليها جوهرة الساورة ومتاحة ومناسبة للسياحة في كل الأوقات والفصول، المكان هنا يوجد به مجموعة من الواحات الساحرة ومناظر الكثبان الرملية الرائعة، كما يوجد واحة للنخيل يوجد بها 6 قصور رائعة وجميعها تستحق الاكتشاف والزيارة.

سلسة التاسيلي الخرافية :
هنا الاندهاش والذهول بكامل قوته سيحيط بك ويجبرك على الحيرة في مكان حير العلماء ليومنا هذا، تاسيلي عبارة عن سلسلة من الجبال من الصخور البركانية والرملية الغريبة والمدهشة وتعرف باسم الغابات الحجرية يوجد هنا مجموعة من الكهوف الغريبة التي اكتشفها الرحالة الفرنسي برنبان عام 1938 م، يوجد بالكهوف مجموعة من الرسوم لفضائيين وأناس يطيرون بالهواء وغوص تحت الماء وأناس يرتدون ملابس تشبه ملابسنا اليوم/ المكان مدهش بحق ومن أغرب أماكن السياحة في الجزائر ومن أجمل أماكن السياحة في صحراء الجزائر.

أسكرام :
المكان الذي صنف على أنه أجمل مكان شروق وغروب في العالم من قبل منظمة اليونسكو، المكان الجبلي المدهش يأخذك للقمة بطريق مرصوف لكن تحيطه المناظر المدهشة للصخور على أشكال حيوانات كما يسمون بعضها شكل الحوت، المكان بتمنراست التي صنفت على أنها عاصمة السياحة الصحراوية، المكان من أجمل أماكن السياحة في صحراء الجزائر ومن معالم السياحة في الجزائر الأكثر شهرة حيث يقع على القمة تاسع أهم محطة للأرصاد الجوية في العالم.

سلسلة جبال طاسيلي ناجر:
تقع سلسلة جبال طاسيلي ناجر جنوب شرق الجزائر، وهي حديقة ومحمية وطنية، ومن اماكن صحراء الجزائر السياحية الأكثر شهرةً وزيارة.
ويبرز جمال هذه السلسلة بجبالها الصخرية الشاهقة، وتتضمن إحدى أهم مجموعات فن الكهوف التي تعود إلى فترة ما قبل التاريخ وتُغطي الجبال مساحة تزيد عن 72 ألف كيلومتر مربع، وقد تم إدراجها في قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو عام 1982م.

ﺗﻴﻤﻴﻤﻮن‎:
تيميمون هي بلدة تقع في ولاية أدرار بُنيّت في واحة صحراوية تحمل اسمها، وتتميز بوابتها القُرمزية، ومبانيها المُشيّدة من الطين الأحمر والتراب وتتضمن البلدة العديد من القصور الطينية الحمراء الجميلة، كما تتضمن بحيرة السبخة المالحة، وهضبة تاديمايت في الجزء الجنوبي الشرقي منها.وتُعتبر تيميمون من اماكن السياحة في الصحراء الجزائرية الهامة، وبشكلٍ خاص في فصل الشتاء الذي يزيدها من روعة ألوان مبانيها.

وادي مزاب:
وادي مزاب هو منطقة تتمتع بجغرافية مُذهلة، تقع في ولاية غرداية، وتُغطي حوالي 8000 كيلومتر مربع من شمال صحراء الجزائر. ويتضمن الوادي هضبة صخرية من الحجر الجيري يبلغ ارتفاعها 800 متر عن مستوى سطح البحر، وتم تصنيفها كأحد مواقع التُراث العالمي لمُنظمة اليونسكو.وتضم الهضبة مجموعة من الموائل البشرية التقليدية، ومُدن القلعة الصحراوية الغريبة إلى حد السريالية، والتي يعود بعضها إلى القرن 10م.

جبال هقّار:
تقع جبال هقّار في الصحراء الوسطى الجزائرية، وبالقرب من مدار السرطان، وتُغطي مساحة تُقدّر بحوالي 550 ألف كيلومتر مربع تقريبًا.وتُعتبر المنطقة صحراوية صخرية مُتوسط ​​ارتفاعها 900 متر، وأعلى قممها جبل طاهات الذي يرتفع 2,908 متر عن مستوى سطح البحر.وتتكون الجبال من صخور مُتحوّلة غاية في الجمال، ويبلغ عمرها حوالي ملياري سنة، ويوجد فيها العديد من قمم التسلق الدراماتيكية.

مدينة بني عباس :
تُعتبر مدينة بني عباس من أهم مدن صحراء الجزائر السياحية في ولاية بشار، وتشتهر المدينة باسم الواحة البيضاء وجوهرة الساورة.
وتحتضن المدينة العديد من مناطق الجذب السياحي كقصر الواحة التاريخي، ومتاحف مُتنوّعة تسرد حكاياتٍ عن المنحوتات الصخرية والثورة الحيوانية والنباتية.
كما تتضمن مدينة عباس الكثير من الجبال التي تقع ضمن مُحيطها، وأهمها سلسلة جبال الوقارتة‎، التي تقع حول قرية الوقارتة.

سلسلة جبال أراك :
أراك هي سلسلة جبلية في بلدة أرك ولاية تمنراست بالجزائر، تُحيط بوادٍ جاف كان يعبر منه نهر نحت واجهات السلسلة التي تصل أعلى قممها إلى 500 متر.
وعلى الرغم من المناخ شديد الجفاف، إلا أن بعض أنواع النباتات والحيوانات الصحراوية تعيش في الوادي مثل حرذون قوس قزح.
ولا توجد مُستوطنات بشرية دائمة في المنطقة، لكن وجود بعض الأدوات وتلال الدفن تُشير إلى الوجود الإنساني العرضي عبر التاريخ.

عين صالح :
عين صلاح هي واحة تقع في قلب صحراء الجزائر السياحية الخلّابة، وقد كانت ذات يوم رابطًا تُجاريًا هامًا لطريق القوافل.
وتقطع الكُثبان الرملية المُتحركة البلدة إلى نصفين، وتتضمن أجزاؤها الخلفية أربعة قصورٍ أثرية من الطوب الأحمر لكل منها قلعتها الخاصة.

المصادر:
رحلاتك


شاركنا رأيك في إليك أفضل وأجمل الوجهات السياحية في الجزائر (الجزء الثالث)

شاهد ايضا