أهم 4 فوائد لماء زمزم عليك معرفتها

أهم 4 فوائد لماء زمزم عليك معرفتها

ماء زمزم هو الماء الذي يخرجُ من نبع زمزم الذي حفرَهُ جبريل -عليه السلام- تحت قدمَيْ إسماعيل -عليه السلام- عندما كان رضيعًا في مكة والذي يبعد 21 مترًا شرق الكعبة فقط ، وكانت مكة المكرمة في ذلك الوقت مكانًا قَفْرًا ليس فيه ماء ولا نبات ولا بشر يبلغ عُمقه 30 مترًا وتصبُّ فيه عدد من عيون الماء قديمة بقِدم البئر نفسه .

– لا بدَّ من الاطلاع على تركيبة ماء زمزم  الكيمائية والفرق بينه و بين الماء العادي من حيث نسب العناصر الكيميائية التي يحتويها، ويعتبر ماء زمزم ماءً قلويًا أو قاعديًا، حيث تبلغ نسبة الحموضة فيه ما بين 7.5 و 8.5 وهي ضمن المدى المناسب للشرب، وأمَّا نسب العناصر الكيميائية التي يتكون منها ماء زمزم، فإنَّ أكبر ميزات هذا الماء احتواؤه على نسب مرتفعة من البوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والزنك وغيرها ، وهذا ما يرفع من قيمته الغذائية ويجعل فوائده أكثر من فوائد الماء الطبيعي، فارتفاع نسب البوتاسيوم والكالسيوم وغيره له أهمية بالغة في تحقيق توازن السوائل في الجسم، وتجب الإشارة أيضًا إلى أنَّ نسبة العناصر المعدنية مرتفعة في تركيبة ماء زمزم مما يجعله خاليًا من كلِّ ما يسبب التسمم المعدني للإنسان عن النبي صلى الله عليه و سلم قال في زمزم :” إنها مباركة ، إنها طعام طعم ” .

– أجمع العلماء من أهل الفقه أنَّه يجوز الوضوء والاغتسال بماء زمزم دون أيّة كراهية؛ لأنَّ زمزم ماءٌ طاهر بل هو أطهر ماء على وجه الأرض، وورد في الحديث عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنَّ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم-: ” دعا بسجلٍ من ماء زمزم فشربَ منه وتوضأ ” .

– جعل الله ماء زمزم شراب وطعام للسيدة هاجر وابنها إسماعيل ، وكان ذلك عندما بقيت هي وابنها وحدها في مكة المكرمة . “وصفت ماء زمزم “بالميمونة”؛ أي المُباركة، وهي “بَرّة” ؛ لأنّ شاربها يُصبح من أصحاب البرّ والإحسان ، ووصفت أيضًا “بالمروية” لأنّها تروي صاحبها من العطش .

– يشفي ماء زمزم من الأمراض إذا اغتسل به المسلم على نية الشفاء مع الصدق والإخلاص لله تعالى . في الاغتسال بماء زمزم أجر كبير ؛ لأنَّه اقتداء بفعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم ، كما يقوّي الجسم ويبعث فيه النشاط إذا نَوى المسلم الاغتسال بماء زمزم لذلك الأمر ، فقد روى عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – أنَّ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “ماء زمزم لما شُرب له” لكن دون وضعه في موقع اختبار لانا نثق في الله تعالى .

يُستحب أنّ يبدأ بالتسمية ، ثم يشرب على ثلاثة مراحل ، ودليل ذلك حديث أنس بن مالك – رضي الله عنه  – : (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا شرب تنفس ثلاثًا ، وقال: هو أهنأ، وأمرأ، وأبرأ) .

المصادر
سطور
بوابة الدولة نيوز


شاركنا رأيك في أهم 4 فوائد لماء زمزم عليك معرفتها

شاهد ايضا