أهم 10 أحداث جرت في شهر رمضان المبارك …على مدار التاريخ

أهم 10 أحداث جرت في شهر رمضان المبارك …على مدار التاريخ

حلَّ بنا شهرٌ كريم، فَرَض الله علينا صيامَه، وسنَّ لنا رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – قيامه.
ويتميَّز هذا الشهر عمَّا سواه بالحِرْص من الجميع على الإقبال على الله، الطائعين ‏والعاصين على سواء.
ويختصُّ هذا الشهرُ بأحداث عظيمة وقعتْ فيه، تحتاج مِن كلِّ مسلِم إلى تذكُّر وتدبُّر ‏وتفكُّر؛ لينتفعَ بمواضعِ العبرة، ويجني بها الثمرة‏·

نزول الوحي
بداية نزول الوحي على رسول الله محمد -صلّى الله عليه وسلّم-؛ وهذه من أهمّ الأحداث التي حصلت في شهر رمضان على الإطلاق، فقد نزل جبريل -عليه السلام- على محمدٍ -صلّى الله عليه وسلّم- أثناء تعبّده في غار حراءٍ، وكان ذلك خلال شهر رمضان المبارك، وحينها أُنزلت عليه أول الآيات القرآنية.

 

عزوة بدر الكبرى
وقد وقعت في السابع عشر من شهر رمضان المبارك للعام الثاني من الهجرة، وكانت أول انتصار حاسمٍ للمسلمين على المشركين.

 

زكاة الفطر
فرض زكاة الفطر على المسلمين؛ وقد كان فرضها من العام الثاني للهجرة أيضاً، حيث جعلها رب العالمين طُهرةٌ للصائم وطُعمةٌ للمسكين.

 

فتح مكة
حيث كان ذلك في الحادي والعشرين من شهر رمضان المبارك للعام الثامن من الهجرة، وكان ثمرة جهادٍ طويلٍ بالسيف واللسان.

 

هدم الأصنام وتحطيمها
وكان ذلك بعد فتح مكة، وفيه إعلانٌ صريحٌ بأنّ قلوب العباد لا يجب أن تتعلّق بغير الله -سبحانه-.

 

فتح الأندلس
تمكن المسلمون من فتح الأندلس في رمضان سنة 92 للهجرة (711م)، ومكثوا فيها زهاء ثمانية قرون. بدأت القصة عندما جهز موسى بن نصير جيشًا بقيادة طارق بن زياد لفتح الأندلس عبر مضيق جبل طارق الذي سمي باسمه لاحقا. بعد بلوغ الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط، قام طارق بن زياد بإحراق سفن جيشه كاملة كي لا يفكر جنوده في التراجع، وألقى فيهم خطبة بليغة قَوَّتْ معنوياتهم ورفعت هِمَمَهُم، فتحقق لهم النصر ودانت لهم الأرض بعدما تمكنوا من هزم القوط جنوب الأندلس في مرحلة أولى، ثم توغلوا إلى العمق ففتحوا إشبيلية وطليطلة، وسيطروا فيما بعد على كل ما يُعرف الآن بإسبانيا والبرتغال.

 

معركة بلاط الشهداء
في اليوم الثاني من رمضان عام 114 هجرية حدثت معركة بلاط الشهداء الشهيرة، وقد اشتعلت هذه المعركة بين المسلمين بقيادة “عبد الرحمن الغافقي” والفرنجة بقيادة “شارل مارتل”، وقد وقعت في منطقة بواتييه الفرنسية، وكان من اهم نتائجها انها أوقفت المد الاسلامي إلى كل اوروبا.

 

معركة عمورية
في السادس من شهر رمضان سنة 223 هـ، جهز الخليفة العباسي المعتصم جيشاً لحرب الروم استجابة للصرخة الشهيرة لإحدى النساء المسلمات (وامعتصماه)  حيث حاصر عمورية الى أن سقطت و دخلها المسلمون في السابع عشر من رمضان

 

بناء جامع الأزهر
تم بناء الجامع الأزهر في القاهرة على يد الفاطميين في رمضان سنة 261 للهجرة (968م). ويعود أصل تسميته نسبة إلى فاطمة الزهراء رضي الله عنها و التي ينتسب إليها الفاطميون. وقد كان الهدف الأول من إنشائه هو الدعوة الإسلامية، ثم ما لبث أن تحول إلى جامعة أكاديمية تجذب طلاب العلم من كل حدب وصوب. ويعود الفضل في إسباغ الطابع العلمي على الأزهر إلى الوزير يعقوب بن كلس الذي أمر سنة 378 هجرية بتحويله من فضاء للعبادة ونشر الدعوة إلى معهد للدراسة ونشر العلوم. ولا تزال هذه المعلمة شامخة إلى يومنا هذا، حيث تلعب أدواراً دينية وتعليمية وثقافية وسياسية ومعمارية هامة.

 

معركة حطين
في 26 من شهر رمضان المُبارك سنة 583 للهجرة (1187م)، حدثت موقعة حطين العظيمة بين الصليبيين المحتلين، وجيوش المسلمين بقيادة السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي. وقد شكلت قرية حطين الواقعة بين الناصرة وطبرية في أرض فلسطين المحتلة مسرحا لتلك المعركة الخالدة. حيث حقق المسلمون خلالها انتصارا ساحقا على الصليبيين، فتمكنوا من إسقاط المحتلين واسترجاع بيت المقدس وتحرير معظم الأراضي التي سيطر عليها الصليبيون من قبل. وكان لهذا الانتصار وقع عظيم في نفوس الأوروبيين، فكان أن جهزوا جيوشا ضخمة وشنوا هجومات وحشية على المسلمين في المقدس في إطار ما يعرف بالحملات الصليبية.


شاركنا رأيك في أهم 10 أحداث جرت في شهر رمضان المبارك …على مدار التاريخ

شاهد ايضا