أكثر 10 تخصصات جامعيّة طلباً في المستقبل

أكثر 10 تخصصات جامعيّة طلباً في المستقبل

يتغير العالم بوتيرة سريعة في جميع القطاعات حيث سيزداد الطلب على عدد من الوظائف الموجودة حاليًا و ستظهر ما يقارب 5 ملايين وظيفة جديدة رغم معظم الناس يرون أن التخصص جامعي يجب أن يتناسب مع اهتمامات الشخص لكن الطلاب حاليا يهتمون بالتخصصات الجامعية التي توفر ضمانًا أكثر استقرارًا للوظائف المستقبلية .

الموارد البشرية
الموارد البشرية من التخصصات الجامعية المطلوبة جدا ويعد من أهم الإدارات التنفيذية داخل الشركات والمؤسسات سواء المتوسطة الحجم العمالي والنشاط أو الشركات والمؤسسات الكبرى ، فهي تهتم بتعليم وتدريب وتطوير وتوظيف العاملين بالشركة ، أيضا تنظيم كافة المخصصات المالية الخاصة بهم من أجور و حوافز ومكافآت و تقوم بالإشراف و المتابعة المستمرة عليهم . مدير الموارد البشرية يعدّ صلة الوصل بين المؤسسة والموظفين .

التعليم
لاشك ان مجال التعليم له فضل كبير في وجود كل التخصصات الاخرى سواء اخترت دراسة التعليم عبر الإنترنت أو في الحرم الجامعي التقليدي ، يمكنك لعب دور في تغيير المشهد التعليمي و إعداد الجيل القادم للنجاح . تتطلب بعض البلدان شهادة وترخيصًا للتدريس داخل الفصل الدراسي و هو مجال محل اهتمام في كل القطاعات الحكومية و الخاصة .

إدارة الأعمال
إدارة الأعمال تخصص مطلوب بشدة و من التخصصات الجامعية الأكثر طلبا في المستقبل . نظرًا لأن التخصص يتم إعداده جيدًا لإعداد الطلاب للشغل في مناصب متعددة ، يمكن لأولئك الذين يتخرجون بدرجة في إدارة الأعمال دخول مجال الأعمال كمديرين ومحللين و مالكين و مديرين تنفيذيين . . فإدارة الأعمال تفتح فرصاً كثيرة للعمل أمام حامليها . لأن كل شركة ونشاط اقتصادي بحاجة إلى مجموعة من الإداريين الناجحين . المناصب التي قد يشغلها حملة هذه الشهادة متنوعة تشمل مدير الموارد البشرية ، مدير الإنتاج ، مدير المبيعات ، مدير المشتريات ، مدير مشاريع صغيرة والمدير تنفيذي . من أهم السمات الشخصية للمدير في هذه المجالات هي الشخصية القيادية والقدرة على الإقناع ، القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات ومهارات التواصل التي يتطلب تعلمها و تنميتها ، لكي يتم رفع كفاءة المؤسسة و تطويرها للأفضل .

علوم الصحة
لازالت علوم الصحة الخيار الامثل للطلاب منذ زمن طويل خيارًا مهنيًا واعدًا حيث تستمر التكنولوجيا الطبية ومتوسط ​​العمر المتوقع في الزيادة. هذا يعني أن الناس يعيشون لفترة أطول ويحتاجون إلى مزيد من الرعاية ، مما يزيد الطلب على الوظائف فرصة العمل في أماكن مختلفة ، من المستشفيات ومكاتب الأطباء وعيادات إلخ. بحلول عام 2026 ، من المتوقع أن ينمو المجال بنسبة 20 ٪ ويزداد المرتبات بشكل كبير و كلّ حسب تخصصه مثل الصيدلة ، التكنولوجيا الطبية ، التمريض ، العلاج الطبيعي و علم الأدوية . .

الاقتصاد
يعتبر مجال الإقتصاد من بين اهم التخصصات و انجحها لانه يتم تحديثه و تطويره بشكل دائم و يعتمد عليه المجتمع كذلك فهو اساس لابد منه لإزدهار الدول و تطورها فالاقتصاد له دوره المهم في مختلف الجوانب الاجتماعية والصناعية والتجارية ، تحتاج إلى أن يكون المتخصص ذا مهارة حسابية ، إضافة إلى امتلاكه مهارات في الرياضيات و التكنولوجيا و بعض المهارات الإدارية والتحليلية ، ومتابعة آخر التطورات العالمية مثل البورصة وأخبار الاقتصاد المحلية والدولية .

الهندسة
دراسة مجال الهندسة متفرعة جدا و متنوعة فهو ليس مجالًا جيدًا فقط من حيث الراتب المربح ، ولكنه يوفر أيضًا أمانًا و ظيفيًا عاليًا كالهندسة المعمارية ، الهندسة المدنية ، هندسة الالكترونيات ، هندسة الحاسب الآلي ، هندسة البيئة ، الهندسة الميكانيكية ، هندسة البرمجيات و الهندسة الوراثية . . لانها تخصصات لا غنى عنها و تعرف تطورا يوما بعد يوم في ظل التطورات التي يشهدها عالمنا حيث يقدم المهندسون حلولاً للمشكلات والقضايا التي قد تواجهها أي شركة أو مؤسسة بغض النظر عن مجال عملها. ابتداءً من أعظم الابتكارات المتمثلة بمركبات الفضاء مروراً بمجال العقارات والمصانع وانتهاءً بأبسط تطبيقٍ إلكتروني. ما جعل من تخصصات الهندسة ضرورة حتمية لتحقيق استمرارية وتطور المجتمعات .

أمن المعلومات
أمن المعلومات من تقنيات الدرجة الأولى و من اكثر التخصصات المطلوبة في العالم، للعمل على دراسة الآليات التي تساعد على تمكين المنظمات و المؤسسات ، لحفظ و حماية كافة البيانات و المستندات من أي إختراق و هاكر ، فهو علم لا يمكن الاستغناء عنه لأمن البيانات و المعلومات و نظرًا لأنها درجة عالية المهارة فراتبها عالي جدا بنمو متوقع بنسبة 12 ٪ حتى عام 2026 .

مجال التكنولوجيا
تهيمن التطورات المستقبلية في التكنولوجيا (سواء على الإنترنت أو خارجها) على عملنا وحياتنا الشخصية . وهذا يأكد على أن التطورات المتسارعة في التكنولوجيا سيكون لها أثراً عظيماً على عملنا وعلى حياتنا الشخصية على حدٍ سواء يتزايد استخدام الروبوتات يومًا بعد يوم ، لتحلّ محلّ الكثير من الأعمال التي يقوم بها البشر. حيث تقدّم مختلف الخدمات في شتّى مجالات الحياة. في يومنا هذا يكثر استخدامها على وجه الخصوص في البيئات الخطرة فقط، مثل عمليات الكشف عن الألغام أو في البيئات التي لا يمكن للبشر أن يعيشوا فيها مثل الفضاء الخارجي . من التخصصات الثورية التي ستزداد انتشارًا خلال السنوات القليلة المقبلة مثل انترنت الأشياء بأنه عبارة عن شبكة واسعة من الأجهزة المادية والمركبات ومختلف العناصر المرتبطة معًا بأجهزة حاسوب ذكية، والتي تتبادل المعلومات والبيانات فيما بينها. باختصار هو تعريف متطوّر لشبكة الإنترنت وقدرة الأشياء من حولنا على الاتصال بهذه الشبكة و من بين التخصصات التكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D Printing ، الواقع الافتراضي والواقع المعزّز VR & AR ، الذكاء الاصطناعي و عيرها .

المصادر
الدراسة
فرصة
universityyat


شاركنا رأيك في أكثر 10 تخصصات جامعيّة طلباً في المستقبل

شاهد ايضا