إليكم أكبر 10 دول غنية بالموارد الطبيعية

إليكم أكبر 10 دول غنية بالموارد الطبيعية

الموارد الطبيعية هي المواد الخام التي تستخدم لتصنيع وإنتاج جميع المنتجات في العالم. وهذه السلع الأساسية بما فيها تلك المستخرجة من الأرض وتلك التي لم يتم استخراجها بعد، تبلغ قيمتها تريليونات الدولارات. فيما يلي البلدان العشرة الأوائل التي لديها أكثر الموارد الطبيعية والقيمة التقديرية الإجمالية لها وفقًا للأطلس العالمي.

10:أستراليا

تجني أستراليا حوالي 19.9 تريليون دولار أمريكي من التعدين، وهي تحتل المرتبة العاشرة في القائمة. كما تشتهر أستراليا باحتياطياتها الكبيرة من الفحم والخشب والنحاس وخام الحديد والنيكل والصخر الزيتي والمعادن الأرضية النادرة، والتعدين هي الصناعة الأساسية. أستراليا هي أيضًا واحدة من القادة في تعدين الذهب واليورانيوم.

تمتلك البلاد أكبر احتياطي للذهب في العالم، وتوفر أكثر من 14٪ من الطلب العالمي على الذهب و 46٪ من الطلب العالمي على اليورانيوم. أستراليا هي أكبر منتج للأوبال والألمنيوم. البلاد حوالي 80 ٪ من حجم الولايات المتحدة.

9:جمهورية الكونغو الديمقراطية

التعدين هي الصناعة الأساسية لجمهورية الكونغو الديمقراطية، ولدى جمهورية الكونغو الديمقراطية أكثر من 24 مليون دولار رواسب معدنية بما في ذلك أكبر احتياطي للكولتان وكميات ضخمة من الكوبالت. كما تمتلك جمهورية الكونغو الديمقراطية احتياطيات كبيرة من النحاس والماس والذهب والتنتالوم والقصدير، وأكثر من مليون طن من الليثيوم كما قدر المسح الجيولوجي الأمريكي في عام 2011. ووفقًا لأحدث البيانات، كان هناك أكثر من 25 شركة تعدين دولية في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

8-فنزويلا

تقع فنزويلا في أمريكا الجنوبية، ولديها ما يقدر بحوالي 14.3 تريليون دولار من الموارد الطبيعية، وهي المصدر الرئيسي للبوكسيت والفحم والذهب وخام الحديد والنفط. وتعتبر احتياطيات البلاد من النفط أكبر من تلك الموجودة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك مجتمعة.

فنزويلا هي ثالث أكبر منتج للفحم بعد البرازيل وكولومبيا. كما أن لديها ثامن أكبر احتياطي للغاز الطبيعي يمثل 2.7 ٪ من العرض العالمي. فنزويلا لديها أيضا ثاني أكبر احتياطيات من الذهب.

7-الولايات المتحدة

التعدين صناعة أساسية في الولايات المتحدة. وفي عام 2015، قدرت احتياطيات المعادن والفحم في البلاد بمبلغ 109.6 مليار دولار. الولايات المتحدة هي المنتج الرئيسي للفحم وقد ظلت على مدى عقود تمثل ما يزيد قليلاً عن 30٪ من احتياطيات الفحم العالمية، ولديها كميات هائلة من الأخشاب. يبلغ إجمالي الموارد الطبيعية للولايات المتحدة حوالي 45 تريليون دولار، 90٪ منها من الأخشاب والفحم. وتشمل الموارد الأخرى رواسب كبيرة من النحاس والذهب والنفط والغاز الطبيعي.

6-البرازيل

تحتوي البرازيل على موارد طبيعية وسلع بقيمة 21.8 تريليون دولار بما في ذلك الذهب والحديد والنفط واليورانيوم. تركز صناعة التعدين على البوكسيت والنحاس والذهب والحديد والقصدير. البرازيل لديها أكبر رواسب الذهب واليورانيوم في العالم، وهي ثاني أكبر منتج للنفط. ومع ذلك، فإن الأخشاب هي أكثر الموارد الطبيعية قيمة، وتمثل الأمة أكثر من 12.3٪ من إمدادات الأخشاب في العالم.

5-روسيا

تقدر الموارد الطبيعية الروسية بـ 75 تريليون دولار. ولدى البلاد أكبر صناعة تعدين في العالم، ولديها أكبر إنتاج للوقود المعدني والمعادن الصناعية والمعادن.

روسيا هي منتج رائد للألمنيوم والزرنيخ والأسمنت والنحاس والمعادن والمغنيسيوم والمركبات والنيتروجين والبلاديوم والسليكون والفاناديوم. الأمة هي ثاني أكبر مصدر للمعادن الأرضية النادرة.

4-الهند

يسهم قطاع التعدين الهندي بنسبة 11٪ من إجمالي الناتج المحلي الصناعي في البلاد و 2.5٪ من إجمالي الناتج المحلي.

بلغت قيمة صناعة التعدين والمعادن أكثر من 104.6 مليار دولار في عام 2010. وتعد احتياطيات الفحم في البلاد رابع أكبر احتياطي في العالم. تشمل الموارد الطبيعية الهندية الأخرى البوكسيت والكروميت والماس والحجر الجيري والغاز الطبيعي والبترول وخام التيتانيوم. توفر الهند أكثر من 12٪ من الثوريوم العالمي، وأكثر من 60٪ من إنتاج المايكا العالمي، وهي المنتج الرئيسي لخام المنغنيز.

3-كندا

في المرتبة الثالثة في قائمة الدول ذات الموارد الطبيعية هي كندا. بشكل عام، تمتلك البلاد ما قيمته 33.2 تريليون دولار من السلع والموارد الطبيعية وثالث أكبر احتياطي نفطي بعد فنزويلا والمملكة العربية السعودية. وتشمل السلع التي تمتلكها الدولة معادن صناعية مثل الجبس والحجر الجيري والملح الصخري والبوتاس ومعادن الطاقة مثل الفحم واليورانيوم. المعادن في كندا تشمل النحاس والرصاص والنيكل والزنك. والمعادن الثمينة هي الذهب والبلاتين والفضة. كندا هي المورد الرئيسي للغاز الطبيعي والفوسفات وهي ثالث أكبر مصدر للخشب.

2-المملكة العربية السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية 20٪ من احتياطي النفط العالمي، والثانية في العالم. وقد تم اكتشاف النفط هناك في عام 1938. ومنذ ذلك الوقت تعتبر المملكة من أكبر الدول المصدرة للنفط مع اعتماد اقتصادها على صادرات النفط. كما تمتلك سادس أكبر احتياطي للغاز الطبيعي وكميات كبيرة من الأخشاب. إجمالاً، تملك البلاد حوالي 34.4 تريليون دولار من الموارد الطبيعية. وتشمل الموارد الطبيعية الأخرى في المملكة العربية السعودية النحاس والنحاس والفوسفات والفضة والكبريت والتنغستن والزنك. المملكة العربية السعودية بلد صغير بحجم ألاسكا.

1-الصين

الصين هي رقم واحد في القائمة لأن لديها أكثر الموارد الطبيعية التي تقدر قيمتها بـ 23 تريليون دولار. 90 في المائة من الموارد هي الفحم والمعادن الأرضية النادرة. ومع ذلك، فإن الخشب مورد طبيعي رئيسي آخر للصين. الموارد الأخرى التي تنتجها الصين هي الأنتيمون والفحم والذهب والجرافيت والرصاص والموليبدينوم والفوسفات والقصدير والتنغستن والفاناديوم والزنك. الصين هي ثاني أكبر منتج للبوكسيت والكوبالت والنحاس والمنغنيز والفضة. كما لديها الكروم والماس والأحجار الكريمة.

المصدر: caveo


شاركنا رأيك في إليكم أكبر 10 دول غنية بالموارد الطبيعية

شاهد ايضا