أفغانستان كما لم تراها من قبل..هل توقعتها بهذا الجمال؟

أفغانستان كما لم تراها من قبل..هل توقعتها بهذا الجمال؟

نادراً ما يسلط الاعلام الضوء على المناطق الخلابة التي تزخر بها أفغانستان ..سنعرض عليكم باقة من اجمل الصور لهذا البلد المتنوع و ما يخفيه..

أفغانستان دولة حبيسة تقع في آسيا الوسطى، تحدها كل من طاجكستان وأوزبكستان وتركمانستان من الشمال وإيران من الغرب والصين من الشرق، فيما تحدها باكستان من الجنوب. ومعنى كلمة أفغانستان هو أرض الأفغان.

وهي موطن لكثير من الأمم القديمة والحديثة خلال العصور المتتالية. وكانت المنطقة هدفا لكثير من الشعوب الغازية والفاتحين منذ القدم، منذ عهد الإغريق تحت حكم الإسكندر الأكبر، ومرورا بالفتوحات الإسلامية وحكم المغول وغيرهم. وقد كانت أفغانستان منبع للعديد من الممالك، مثل مملكة باكتريا الإغريقية والكوشانيون والهياطلة والصفاريون السامانيون والغزنويون التيموريون، وممالك أخرى ظهرت في أفغانستان فشكلت دولًا عظمى هيمنت على جيرانها من الممالك الأخرى.

ولاية نورستان الجميلة

م

ولاية كونر

نطقة “واخان” بولاية بدخشان

ممر واخان التي يطلق عليها سقف العالم في ولاية بدخشان وهي مساحة تمتد من شمال شرق أفغانستان وتقع بين دول طاجيكستان وباكستان والصين، وتقطعها عن الأجزاء الرئيسية بالأراضي الأفغانية أسوار جليدية من سلسلة جبال هندوكوش. وتحتوي على سلسلة من الأودية الواسعة والسهول الواسعة المرتفعة التي شكلها نهر بانغ. وتنتمي الغالبية العظمى من سكان المنطقة إلى عنصر وأخي.

زهار “لَعْلَع” (گل لاله) في تلال بغلان

ماهيبر، الطريق السريع كابول – جلال آبا

تم بناء مدينة “جلال آباد” شرق افغانستان في القرن السادس عشر في عهد شاه أكبر حفيد بابر إمبراطور الهند.
سقطت المدينة خلال الغزو البريطاني، لكن البريطانيين هُزموا في كلا الهجومين وتراجعوا.
بعد استقلال أفغانستان ، تم تأسيس (لويه جرګه) المؤتمر الأفغاني الكبير عام (1920 م) في جلال آباد.
كان من أهم المعالم الأثرية في هذه المدينة سراج العمارة، مكان التقاء الأمير حبيب الله و شاه أمان الله خان، الذي تم تدميره عام (1929). لكن حدائقها لا تزال موجودة وتتمتع بجو لطيف. تقع مقابر آباء وأبناء الحكام الأفغان في حديقة أمام سراج العمارة.
تم تدمير معظم الآثار التاريخية لجلال آباد خلال الغزو الروسي.
صور متفرقة

شاركنا رأيك في أفغانستان كما لم تراها من قبل..هل توقعتها بهذا الجمال؟

شاهد ايضا