أفضل 10 طرق لتنظيف الأحذية بسهولة

أفضل 10 طرق لتنظيف الأحذية بسهولة

تعد الأحذية هي الاكثر استخداما في يومياتنا بل اكثر من الملابس لانها تلامس الارضيات و نضطر لشراء العديد منها لضمان الحفاظ عليها و قد ندفع اموالا كثيرة في ذلك لكننا ننسى اننا يمكن بخطوات سهلة و بسيطة ان نعتني باحذيتنا سواء يوميا او مرة في الاسبوع ليدوم لمدة اطول فحافظ على تنظيف حذاءك بانتظام خاصة في الظروف الجوية القاسية كالثلج والبرد ليظل في أفضل حالة .

– اذا كان الحذاء من الجلد أزل الاوساخ بخرقة الاحذية و تكون ناعمة و افرك أكبر قدر ممكن من الشوائب او الطين بخرقة جافة نظيفة و بعدها حاول كشط أي طين لين مثلًا وامسح أي ملح زائد استخدم بعدها أي صابون خفيف سيناسب الجلد المنهي مثل صابون غسيل الثياب المخصص للأنسجة الرقيقة و لا تستخدم الإسفنج لأنه قد يحتوي على كيماويات تتلف الجلد .

– بالنسبة للحذاء الرياضي يمكن تنظيفه في الغسالة الأوتوماتيكية في البرنامج المخصص للأحذية الرياضية أو البرنامج المخصص للملابس الحساسة مع ماء بارد ومنظف معتدل وقبل وضع الحذاء في الغسالة، ينبغي إزالة الأوساخ أولا بواسطة فرشاة ناعمة وجافة، مع مراعاة إزالة الأربطة والنعل الداخلي وغسلهما بشكل منفصل، ثم تجفيف الحذاء في الهواء .

– اذا كان الحذاء ذو خامة شبكية يمكن تنظيفه من خلال وضعه في محلول تنظيف يتألف من منظف وماء ساخن، ثم مسح الحذاء بواسطة قطعة قماشية، ثم تركه ليجف في الهواء .

– اذا كان الحذاء مصنوع من الشامواه هو الاصعب قليلا في التنظيف فهو يحتاج طريقة خاصة للحفاظ عليه و يمكنكِ استخدام مبرد الأظافر أو فرشاة الأسنان والنشا واستخدام البخار لإنعاش مادة الشمواه وإطالة عمر الحذاء، استعيني بالبخار الذي يخرج من المكواة الكهربائية ووجهيه من بعيد للحذاء ولكن لا تقومي بلمس الحذاء بالمكواة أبدا لانه سيحترق .

– بالنسبة للاحذية المصنوعة من القماش من الافضل جعله مضادا للماء والبقع يُمكنكِ فركه بالشمع لتكوين طبقة حماية. ولإعادة لونه الذي تغير بفعل العوامل المختلفة استخدمي فرشاة أسنان قديمة مع بيكاربونات الصودا وافركي الحذاء حتى يستعيد لونه الحقيقي .

– اما فيما يخص الاحذية البيضاء هماك عدة طرق منها استخدام الممحاة وفرك الحذاء بها لإعادة لونه الأبيض و بعضها يمكن فركها بمعجون الأسنان والفرشاة اذا كان حذاء قماشي أما إطار الحذاء المصنوع من البلاستك استخدمي له مزيل طلاء الأظافر و هناك طريقة اخرى و هي صابون طبيعي او صابون القالب بفرك الحذاء جيدا مع منشفة و الاستمرار بالفرك و ستلاحظ انه ينظف بسرعة خصوصا اذا كان الماء دافئا .

– يوجد كذلك الحذاء المطاطي الذي يستحسن تنظيفه بشطفه وتخلصيه من أى بقايا أوساخ عالقة به أو طين باستخدام استخدم فرشاة متوسطة الشعر ثم مسح الحذاء ببساطة بقطعة قماش قديمة مغموسة بالماء الدافئ و ينصح بمزج ملعقة صغيرة من منظف الصحون في كوبين من الماء الدافئ، وغمس قطعة قماش في المزيج ثم تنظيف الحذاء من الأعلى إلى الأسفل، ثم شطف الحذاء بالماء الفاتر وتجفيفه بقطعة قماش نظيفة و تركه يجف بشكل طبيعى بتعريضه للهواء أو أشعة الشمس .

– اذا كان لديكي حذاء ذو كعب عالي من الضروري تنظيف هذا النوع من الأحذية فور خلعها من خلال مسحها جيّدًا بالملمع الخاص بها ، مع إمكانية استخدام ممحاة الجلد المدبوغ لفرك أي بقع جافة مسح الجزء الخارجي من الكعب بمنظف رغوي ، من خلال تبليل قطعة قماش نظيفة بالماء الدافئ وإضافة قطرة من صابون الأطباق ، والبدء في مسح الجزء الخارجي من الكعب بقطعة القماش و يمكن تمشيط الكعب بفرشاة للجلد المدبوغ ، ثم القيام بتنظيف الكعب بالكامل لاستعادة قوامه وإزالة أي أوساخ متبقية ، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار أن فرش الجلد السويدي ناعمة ومصممة خصيصًا لهذه المادة .

– لنتحدث عن الحذاء الاسود و الذي يتطلب عناية خاصة فاذا كان جلدي عليك باستخدام الفازلين فهي لا تعمل على تنظيفه فقط بل يمنحه اللمعان ويحميه من الأوساخ الجديدة أو الخدوش أو البقع الصعبة، وذلك بوضع كمية من الفازلين على قطعة قماش رطبة بالماء، ويتم فرك الحذاء بها .

– للتخلص من الرائحة الكريهة للاحذية هناك أكثر من طريقة طبيعية وبسيطة منها وضع ورق الجرائد داخل الأحذية عند تخزينها، ورش البيكنج صودا داخل الأحذية وهناك طريقة أخرى وهى استخدام أكياس الشاي الجافة أو قشر البرتقال فكلا منهم له قدرة هائلة على التخلص من الرائحة الكريهة من الأحذية. أما الطريقة الخامسة فهى استخدام قطن مُبلل بالخل داخل الأحذية .

المصادر
مجلتك
منجم
بوابة الدولة نيوز
اليوم 7
e7kky
طريقة


شاركنا رأيك في أفضل 10 طرق لتنظيف الأحذية بسهولة

شاهد ايضا