أبرز 10 قرارات للقمم العربية عبر التاريخ.. علام اتّفق العرب؟

أبرز 10 قرارات للقمم العربية عبر التاريخ.. علام اتّفق العرب؟

بعد تأسيس جامعة الدول العربية عام 1945 م كأقدم منظمة إقليمية في العالم تنشأ بعد الحرب العالمية الأولى و بعدها بدأ عقد القمم العربية وعقد أول اجتماع عربي في مايو عام 1946 وعرف بقمة ” أنشاص ” الطارئة في ماي 1946 بالإسكندرية ، و لطالما كانت منبرا للعرب تطرح خلالها قضايا مختلفة و أحداث ميّزت بعض الدول العربية في فترات معينة ، فكانت منذ أكثر من سبعة عقود ” بيتاً للعرب ” للالئتام والتشاور وتوحيد الصف و لكن ماهي القرارات التي اتخذتها الدول العربية لمساندة فلسطين ؟ .

“قمة أنشاص” الطارئة
انعقدت في 28 – 29 ماي 1946 بالسكندرية بدعوة من ملك مصر فاروق، بحضور الدول السبع المؤسسة للجامعة العربية وهى مصر وشرق الأردن والسعودية واليمن والعراق ولبنان وسوريا ..
قراراتها : أكدت هذه القمة حق الشعوب العربية فى نيل استقلالها، وطالبت بإيقاف الهجرة اليهودية إلى فلسطين، كما قررت الدفاع عن فلسطين فى حال الاعتداء عليها .

قمة القاهرة
انعقدت في عام 1964 م وشهدت تحولاً تاريخياً في مسيرة العمل العربي المشترك إذ اكتسبت الصفة الرسمية للقمم العربية ، وشددت في مضامين قراراتها على وجوب تنقية الأجواء العربية من الخلافات ، ودعم التضامن العربي وترسيخه و هي أول قمة عربية عادية بدعوة من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر .
قراراتها : عدت قيام إسرائيل خطرا يهدد الأمة العربية , إضافة إلى الدعوة إلى إنشاء قيادة موحدة لجيوش الدول العربية .

قمة الإسكندرية
خلال الفترة شهر سبتمبر من نفس العام 1964 م عقد مؤتمر القمة العربي العادي الثاني في مدينة الإسكندرية فى قصر المنتزه بحضور 14 قائدا عربيا.
قراراتها : الدعوى إلى تعزيز القدرات الدفاعية العربية , مرحباً بقيام منظمة التحرير الفلسطينية واعتمادها ممثلاً للشعب الفلسطيني .

قمة الخرطوم
عقدت في العاصمة السودانية الخرطوم في أوت 1967 م وعقدت على خلفية هزيمة عام 1967 أو ما عرف بالنكسة ، حضرتها كل الدول العربية باستثناء سوريا .
قراراتها : عقدت بهدف إزالة آثار العدوان الإسرائيلي على الأراضي العربية المحتلة عام 1967 م وعرفت بقمة اللاءات الثلاث التى وجهت لإسرائيل وهى “لا صلح ولا تفاوض ولا اعتراف”.

قمة الرباط
عقدت في ديسمبر 1969 م و شاركت فيها 14 دولة عربية .
قراراتها : إنهاء العمليات العسكرية فى الأردن بين المقاتلين الفلسطينيين والقوات المسلحة الأردنية ودعم الثورة الفلسطينية .

قمة الجزائر
عقدت في نوفمبر 1973 م بحضور 16 دولة بدعوة من سوريا ومصر بعد حرب أكتوبر 1973 وقاطعتها ليبيا والعراق وشهدت القمة انضمام موريتانيا إلى الجامعة العربية .
قراراتها : الدعوة إلى الانسحاب الإسرائيلي من جميع الأراضي العربية المحتلة بما فيها القدس، وإلى استعادة الشعب الفلسطيني حقوقه الوطنية المشروعة .

قمة الرباط
وعقدت القمة العربية العادية السابعة في الرباط في أكتوبر 1974 م بمشاركة كل الدول العربية إلى جانب الصومال الذى شارك للمرة الأولى .
قراراتها : ضرورة الالتزام باستعادة كامل الأراضي العربية المحتلة في عدوان يونيو 1967 وعدم القبول بأي وضع من شأنه المساس بالسيادة العربية على مدينه القدس، واعتمدت هذه القمة منظمة التحرير ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الفلسطيني

قمة بغداد
عقدت بطلب عراقي وشارك فى المؤتمر 10 دول مع منظمة التحرير الفلسطينية 1978 .
قراراتها : أقر فيها العرب عدم الموافقة على اتفاقيتي كامب ديفيد الموقعة بين مصر والاحتلال الإسرائيلي لتعارضها مع قرارات مؤتمرات القمة العربية, وفي هذا المؤتمر تم نقل مقر الجامعة العربية من مصر إلى تونس ومقاطعتها وتعليق عضويتها في الجامعة مؤقتا لحين زوال الأسباب . و ضرورة الموافقة على أي حل مستقبلي للقضية الفلسطينية .

قمة عمان
عقدت القمة العربية العادية الثالثة عشرة في العاصمة الأردنية عّمان في مارس 2001 م وحضرها 14 زعيما عربيا .
قراراتها : التمسك بقطع العلاقات مع الدول التى تنقل سفاراتها إلى القدس أو تعترف بها عاصمة لإسرائيل مؤكدة تضامنها التام مع الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه المشروعة .

قمة الجزائر
انعقدت في سهر مارس 2005، حضرها 13 حاكما عربيا ، وافتتحت بالوقوف دقيقة صمت وتلاوة الفاتحة على روح رئيس الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والرئيس الفلسطينى ياسر عرفات، ورئيس الوزراء اللبنانى رفيق الحريري .
قراراتها : كان موضوع الصراع الفلسطيني / الإسرائيلي ، الأبرز على جدول أعمال القمة ، حيث جدد القادة العرب فيه الالتزام بمبادرة السلام العربية بوصفها المشروع العربي لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم ، وأدان المؤتمر استمرار إسرائيل في بناء الجدار التوسعي .

المصادر
وكالة الانباء السعودية
سبانات
اليوم السابع


شاركنا رأيك في أبرز 10 قرارات للقمم العربية عبر التاريخ.. علام اتّفق العرب؟

شاهد ايضا