الطبعة ال 12 لمهرجان الجزائر الدولي للسينما من 24 إلى 30 نوفمبر القادم بالجزائر العاصمة

الجزائر- أعلنت إدارة مهرجان الجزائر الدولي للسينما يوم السبت في بيان لها عن تنظيم الدورة الثانية عشرة (12) من هذه التظاهرة السينمائية بالجزائر العاصمة ما بين 24 إلى 30 نوفمبر القادم.

وستنطلق عملية تسجيل الأفلام الراغبة في المشاركة في المسابقة بداية من اليوم 27 يوليو 2024 وتستمر إلى غاية 27 اغسطس 2024 عبر الموقع الرسمي للمهرجان /https://ficadz.com/wp.

وأكد محافظ مهرجان الجزائر الدولي للسينما, حاتم مهدي بن عيسى “التزام المهرجان بالسعي لجذب الأعمال السينمائية المميزة لمشاركتها مع الجمهور وتقديم تجربة سينمائية فريدة من شأنها تعزيز التنوع الثقافي”, وفق ذات البيان.

وأضاف أنه “في إطار التزام الجزائر الثابت بدعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني الشقيق في نضاله العادل والصامد ضد الوحشية الصهيونية سيخصص المهرجان فعاليات وأنشطة مميزة تتضمن عروض أفلام وتكريم مؤسسات وشخصيات بارزة في السينما الفلسطينية سيتم الكشف عنها لاحقا”, مبرزا أن ذلك “يأتي في إطار إيماننا الراسخ بأن السينما هي أداة قوية لنقل القصص الإنسانية وتعزيز التواصل بين الشعوب ونقل صوتها المقاوم لكل أشكال العنف والممارسات الاستعمارية الهمجية”.

كما سيواصل المهرجان المساهمة في خلق فرص تطوير وإثراء الصناعة السينمائية المحلية والعالمية والاحتفاء بتنوع واختلاف الرؤى السينمائية.

وقد شرع في العمل على تسطير برنامج سينمائي غني بأفلام تعكس مختلف الثقافات إضافة إلى تنظيم ورشات عمل وجلسات نقاش تعزز من قيمة المهرجان كمحطة هامة في الساحة السينمائية الدولية, يضيف البيان.

ومن بين شروط المشاركة في مسابقة هذه الطبعة أن تكون الأفلام المرشحة للمنافسة قد تم إنتاجها في الأشهر الـ 24 السابقة للمهرجان و لم تعرض على الإنترنيت و ألا تقل مدة عرض الأفلام الروائية عن 70 دقيقة و الأفلام القصيرة عن 40 دقيقة في حين يجب تقديم جميع الأفلام بنسختها الأصلية مع ترجمة باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية.

للتذكير, يخصص المهرجان جوائز لفئة الأفلام الروائية الطويلة تتضمن الجائزة الكبرى, جائزة لجنة التحكيم, جائزة أحسن إخراج, جائزة أحسن سيناريو, جائزة أحسن أداء نسائي, جائزة أحسن أداء رجالي, جائزة أفضل تركيب, جائزة أفضل تصوير سينمائي, جائزة أفضل موسيقى تصويرية إلى جانب تنويه خاص من لجنة التحكيم ضمن فئتي الأفلام الروائية القصيرة و الافلام الوثائقية و كذا جائزة الجمهور.

اقرأ المزيد