المغرب: الأطر الإدارية والتقنية بوزارة الصحة تستنكر تهميشها وتجاهل مطالبها

الرباط- عبرت التنسيقيات الوطنية للإداريين والتقنيين العاملين بوزارة الصحة في المغرب عن رفضها للتهميش والحيف الذي تعاني منه الأطر الإدارية والتقنية و الإستمرار في الهجوم على حقوق ومكتسبات هذه الفئة.

وقالت التنسيقيات, في بيان مشترك يوم الثلاثاء, أن السياق العام سمته الأساسية التهميش الذي تعاني منه جميع فئات عمال قطاع الصحة, مستغربة تجاهل الأطر الإدارية والتقنية, رغم مشاركتهم في كل المعارك النضالية.

ودعت التنسيقيات الأطر الإدارية والتقنية إلى المشاركة الواسعة والفعالة لإنجاح المحطات النضالية التي يدعو لها التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة, وذلك من أجل التعبير عن رفض التهميش ورفض أي رفع غير عادل للتعويضات عن الأخطار المهنية يكرس الفئوية.

وأكدت ذات المصادر على تشبثها بالرفع من تعويضات مهام الأطر الإدارية والتقنية والإسراع بإضافة درجتين جديدتين لجميع الأطر, وإضافة سنوات اعتبارية لها أسوة بباقي الأطر الصحية, مع الترقية بالشواهد لحاملي الشهادات الجامعية, وحذف نظام المداومة الليلي وتعويضه بالحراسة والرفع من قيمتها.

وخلص البيان المشترك لكل من التنسيقية الوطنية لتقنيي وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والتنسيقية الوطنية لمتصرفي الصحة والحماية الاجتماعية والتنسيقية الوطنية لمساعدي العلاج بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية والتنسيقية الوطنية لمساعدي طب الأسنان والتنسيقية الوطنية للمساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى تحميل الوزارة والحكومة عواقب أي تمييز اتجاه الأطر الإدارية والتقنية, داعية الهيئات النقابية إلى تعزيز ترافعها في هذا الملف.

بدورهم, طالب طلبة الطب والصيدلة رئيس الحكومة, عزيز أخنوش, بالتدخل بشكل مستعجل لحل ملفهم ووقف الاحتقان بالكليات المستمر منذ سبعة أشهر وضمان استئناف السير العادي للحياة الجامعية.

ودعا الطلبة في ندوة صحفية بالرباط إلى إعفاء الأفواج من السنة الأولى إلى السنة الخامسة من الهيكلة الجديدة لأنهم سيكونون ضحايا وفئران تجارب.

ولفت الطلبة إلى أن جلسات الحوار التي تقول الحكومة إنها نظمتها مع الطلبة كانت صورية غير مبنية على نقاش واقعي, وكانت الحكومة تفرض مواقفها دون نقاش أو توافق, كما أنها ظلت دائما ترفض التوقيع على أي اتفاق, وهو ما عبر الطلبة عن رفضه كي لا يتكرر معهم سيناريو الأساتذة ومهنيي الصحة.

وأكد الطلبة أن العقوبات الصادرة في حق زملائهم غير مقبولة, ومن ذلك التوقيفات في حق 16 طالبا, و20 ألف نقطة صفر وحل مكاتب الطلبة, مستهجنين أن يقابل المسلسل النضالي لضمان الجودة بتجاوزات تضرب حرية الطلبة في التظاهر والاحتجاج, وسجلوا أن مقاطعة الامتحانات الأخيرة تجاوزت نسبتها 95 بالمائة.