150 فنانا جزائريا في إحياء الحفل التضامني “سلام لفلسطين” بأوبرا الجزائر

150 فنانا جزائريا في إحياء الحفل التضامني "سلام لفلسطين" بأوبرا الجزائر

 

الجزائر – يشارك 150 فنانا جزائريا في 20 يناير بأوبرا الجزائر “بوعلام بسايح” في إحياء الحفل الفني “سلام لفلسطين” تضامنا مع الشعب الفلسطيني الذي يعاني في قطاع غزة من عدوان صهيوني همجي، حسب ما صرح به اليوم الثلاثاء المدير العام للأوبرا.

وأوضح عبد القادر بوعزارة، في ندوة صحفية، أن هذا الحفل الذي سيتم تخصيص مداخيله لفائدة الشعب الفلسطيني، هو “بمثابة وقفة تضامن من فناني الجزائر مع أبناء قطاع غزة بفلسطين الذي يعيش لحظة مأساوية، وتأكيدا منهم على التزامهم ودعمهم ومساندتهم للقضية الفلسطينية”.

ووجه مدير عام الأوبرا نداء لكل الجزائريين من كل ولايات الوطن للإقبال بقوة على هذا الحفل الذي سيجمع بين الفرق الموسيقية التابعة لأوبرا الجزائر ل “إبراز قيم التضامن والتآزر التي تميز الجزائريين ومساندتهم للقضية الفلسطينية والقضايا الإنسانية العادلة”، مشيرا إلى أن قيمة تذكرة الحفل تقدر ب1000 دج.

ومن جهته استعرض المايسترو لطفي سعيدي، قائد الاوركسترا السيمفونية لأوبرا الجزائر، الخطوط العريضة لبرنامج الحفل الذي سيجمع بين المقطوعات الموسيقية الأندلسية والأوبرالية والشعر الذي يتمحور حول فلسطين، من بينها عرض بعنوان “بيتنا القدس”، وإلقاء شعري لقصائد محمود درويش وقصيدة محمد الباجي “تحيا فلسطين”، ومقطوعة كلاسيكية بعنوان “قوة القدر” للموسيقار الإيطالي جوزيبي فيردي.

كما يتضمن برنامج الحفل أغنية “وين الملايين” التي ستؤديها منال غربي و”زهرة المدائن” التي ستؤديها ندى الريحان، وكذا “فلسطين بلادي” و”سيف القدس” للفرقة الأندلسية لأوبرا الجزائر بقيادة نجيب كاتب، وأغاني أخرى قديمة وحديثة حول فلسطين، إلى جانب وصلات رقص من تراث الدبكة الفلسطينية.

وأكد عدد من الفنانين، الذين سينشطون هذا الحفل، في تدخلاتهم خلال هذه الندوة، اعتزازهم بالمشاركة في هذا الحفل الفني التضامني والداعم للقضية الفلسطينية، مثمنين هذه المبادرة التي “تمثل جسرا فنيا للتعبير عن عمق مشاعر تضامن الفنانين الجزائريين مع المعاناة اليومية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.