وهران: برمجة أنشطة ثقافية متنوعة بمناسبة الألعاب الرياضية العربية

وهران – ستقام بوهران تظاهرات ثقافية متنوعة بمناسبة الألعاب الرياضية العربية المقررة في الجزائر من 5 إلى 15 يوليو القادم والتي تحتضن عاصمة غرب البلاد جزءا من منافساتها, حسبما استفيد لدى المديرية المحلية للثقافة والفنون.

وستستهل هذه التظاهرات بتنظيم الطبعة السابعة للصالون الوطني للكتاب بالمكتبة البلدية “بختي بن عودة” من الفاتح إلى 15 يوليو من تنظيم بلدية وهران ومؤسسة “قوف اكسبو” وبمشاركة دور النشر والتوزيع وجمعيتي “آثار العابرين” و”حي المثقفين”.

وبمناسبة إحياء الذكرى ال 61 للاستقلال ستحتضن دار الثقافة “زدور إبراهيم بلقاسم” والمتحف العمومي الوطني “أحمد زبانة” ومتحف الفن الحديث والمعاصر عدة أنشطة ثقافية وفنية تتضمن أمسيات أدبية ومحاضرات وندوات ومعارض تبرز مختلف محطات ثورة أول نوفمبر المجيدة مع إنجاز بورتريهات خاصة بالشهداء.

وفي الشق التراث الثقافي اللامادي سيكون الجمهور على موعد مع ثلاثة مهرجانات الأول يتعلق بمهرجان الثقافات والفنون الشعبية من 6 إلى 14 يوليو بالقرية المتوسطية ببلقايد للتعريف بمختلف الطبوع الفنية ويخص الثاني بالمهرجان الوطني لموسيقى الراي (10-13 يوليو) والذي سيقام بمسرح الهواء الطلق “حسني شقرون”.

كما برمج المهرجان الثقافي المحلي للأغنية الوهرانية من 13 إلى 17 يوليو المقبل بالمسرح الجهوي “عبد القادر علولة”.

وسيكون هواة الفن الرابع على موعد مع الطبعة الثانية من أيام المسرح المتوسطي التي ستقام من 7 إلى 13 يوليو القادم بالمسرح الجهوي “عبد القادر علولة” بمشاركة الجزائر ومصر وايطاليا وفرنسا وتونس ودولة فلسطين التي ستكون ضيفة شرف في هذه التظاهرة.

للتذكير فإن الطبعة الأولى من هذه التظاهرة تزامنت مع الطبعة ال 19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط المنظمة بوهران في صائفة 2022.

وستحظى السينما العربية باهتمام خاص من طرف المنظمين لهذا البرنامج الثقافي المرافق للألعاب الرياضية العربية حيث سيقدم متحف السينما بوهران طيلة هذه التظاهرة الرياضية سلسلة من الأفلام العربية بمعدل ثلاثة عروض في اليوم وذلك من تنظيم المركز الجزائري للسينما.

كما تم برمجة أيام الضحك من 15 إلى 20 يوليو بحديقة دار الثقافة والفنون بوسط مدينة وهران وإقامة من 5 إلى 15 يوليو معارض فنية منها معرض الرياضة والفن بمتحف الفن الحديث والمعاصر (مامو) وآخر لمدارس الفنون الجميلة وورشة الفن التشكيلي بغية تثمين التعابير الفنية الجزائرية.