وهران: التأكيد على إنتاج مناهج ورؤية جديدة في مسألة تحديث الفكر الديني

وهران – أكد أكاديميون في الملتقى الدولي الموسوم ب “أسئلة تحديث الفكر الديني في الفضاء الإسلامي: سياقات التبلور وأدوات المقاربة” الذي تتواصل أشغاله يوم الأربعاء بجامعة وهران 2 “محمد بن أحمد” في يومه الثاني على الاجتهاد في إنتاج مناهج ورؤية جديدة في مسألة التجديد أو تحديث الفكر الديني.

و في هذا الصدد, أوضحت الأستاذة نورة بوحناش من جامعة قسنطينة التي قدمت محاضرة بعنوان “الخطاب الفقهي والانصهار العضوي” أنه “إذا أردنا أن نجدد الفكر الديني علينا أن نجتهد في إنتاج مناهج جديدة من داخل النموذج الإسلامي حيث أن مسألة تجديد الفكر الديني بمنطلقات غربية قد تؤدي إلى فراغ الذات”.

كما أبرزت الأستاذة ناجية الوريمي من جامعة المنار (تونس) أن “عملية تجديد الفكر الديني في الفضاء الإسلامي يجب أن يرتكز على مبدأ الحوار وأن يكون هناك طرح لكل المواضيع على طاولة النقاش والسماع إلى كل الآراء بما فيها المخالفة بالتالي سيخلق حركية فكرية وثقافية تجعلنا نبدع في طرح بدائل تكون في صالح الإنسان العربي المسلم”.

و من ناحيته, يرى الأستاذ بوشيبة من قسم الفلسفة بجامعة وهران 2 أنه “يتعين تحديد المفاهيم والمصطلحات التي تمت بصلة للتحديث والتغيير وحتى يمكننا تجديد الفكر الديني يجب الرجوع إلى مفاهيمه الأساسية والتي تنبع من أصولها في الدين المتمثل في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة”.

و أردف ذات الاستاذ قائلا “عندما نتحدث عن التجديد أو التحديث نحن لا نتكلم عن القرآن الكريم والسنة النبوية كونهما ثابتين وغير متغيرين لكل الأزمنة والأمكنة ولكن نتكلم عن الدراسات التي جاء بها مختلف الفقهاء عبر التاريخ”.

و في سياق متصل أضاف “يجب أولا دراسة المفاهيم حيث عندما نقول الحداثة أو ما بعد الحداثة أو التأصيل و غيرها فإنها مفاهيم غربية وبالتالي وحتى يتسنى لنا إعادة قراءة نصوص مختلف الفقهاء يجب أن نحدد ما معنى التحديث أو التجديد أو التفسير أو التأويل وأيضا التغيير”.

أما الأستاذ عبد القادر بوعرفة رئيس وحدة البحث علوم الإنسان و الدراسات الاجتماعية و الفلسفية والإنسانية بجامعة وهران 2 “محمد بن أحمد” أوضح أن الفكر الديني ينبغي أن يسير بمصطلحي “الاستئناف والاستخلاف” أي أن نستأنف ما قام به العلماء ولكن بمنهج جديد وبرؤية جديدة وبحس جديد وإنسان جديد لتحقيق الإستخلاف الذي حققه الأوائل.

و يشارك في هذا الملتقى الدولي المنظم على مدار ثلاثة أيام من طرف وحدة البحث المذكورة بالتعاون مع فرع وهران للجامعة الجزائرية للدراسات الفلسفية جمع من الباحثين من مختلف جامعات الوطن ومن قطر ومصر وتونس وتركيا وفرنسا سواء حضوريا أو عن طريق تقنية التحاضر عن بعد.

اقرأ المزيد