وهران: عدة توصيات تتوج أشغال الملتقى الدولي حول التحديث في الفكر الديني

وهران – توجت أشغال الملتقى الدولي “أسئلة التحديث في الفكر الديني في الفضاء الإسلامي: سياقات التبلور وأدوات المقاربة” التي إختتمت مساء يوم الخميس بجامعة وهران 2 “محمد بن أحمد” بعدة توصيات تصب في مجملها حول تعميق البحث في مجال تحديث الفكر الديني بمنظور معاصر وفي سياق عربي إسلامي.

و تتركز هذه التوصيات في تشكيل فريق بحث من مخبر وحدة البحث علوم الإنسان للدراسات الفلسفية والاجتماعية و الإنسانية التابعة لجامعة وهران 2 يهتم بتناول إشكاليات التحديث في الفكر الديني في الفضاء الإسلامي بالمقاربات المنهجية المتاحة في العلوم الإنسانية والاجتماعية المعاصرة.

كما أوصى المشاركون بتشجيع الدراسة والبحث في قضايا تحديث الفكر الديني من أجل تعميق الفهم و تطويره و كذا الدعوة إلى تخصيص سلسلة من الملتقيات ينفرد كل واحد منها بموضوع محدد بدقة يخدم الأسئلة المتعلقة بالتجديد أو الإصلاح أو التحديث في السياقات العربية الإسلامية.

و شهد اليوم الثالث والأخير من هذا اللقاء تقديم سلسلة من المحاضرات منها تلك التي تعرضت لمقاربات فلسفية وقضايا فكرية حول نقد الفكر والخطاب الديني عند كوكبة من المفكرين العرب فضلا عن تقديم قراءات حول اشكالية التراث الإسلامي في الفكر العربي المعاصر وأخرى تطرقت إلى تقييم المرجعيات التحديثية والى مناهج فهم الدين وإلى أطروحات تجديدية في الفكر الصوفي وغيرها.

و قد كان النقاش حول قضايا تجديد الفكر الديني في الفضاء الإسلامي ثريا من طرف الحاضرين الذين قدموا وجهات نظر مختلفة وبرؤية فلسفية ساهمت في إثراء موضوع هذا الملتقى الذي عرف مشاركة أساتذة باحثين من جامعات 26 ولاية من الوطن وكذا مصر و تونس و قطر و العراق و تركيا وفرنسا سواء حضوريا أو عن طريق تقنية التحاضر عن بعد.

و أشرف على تنظيم الملتقى الذي تميز بحضور قوي لطلبة كلية العلوم الاجتماعية، مخبر وحدة البحث علوم الإنسان للدراسات الفلسفية والاجتماعية والإنسانية التابع لجامعة وهران 2 “محمد بن أحمد” بالتعاون مع فرع وهران للجمعية الجزائرية للدارسات الفلسفية.