وزير الصيد البحري يشرف بوهران على إطلاق باقة من المنصات الرقمية لفائدة مستثمري ومهني القطاع

وزير الصيد البحري يشرف بوهران على إطلاق باقة من المنصات الرقمية لفائدة مستثمري ومهني القطاع

وهران- أشرف وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية أحمد بداني اليوم الاثنين بوهران على إطلاق باقة من المنصات الرقمية لفائدة مستثمري ومهني القطاع.

ويتعلق الأمر بالمنصة الرقمية الخاصة بالغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات والمنصة الخاصة بمهني الصيد البحري وتربية المائيات لطرح انشغالات المهنيين واخرى خاصة بتعاونيات الصيد البحري وكذا الموقع الخاص بالصالون الدولي التاسع للصيد البحري وتربية المائيات “سيبا 2024” المزمع إجراؤه من 8 إلى 11 فبراير القادم بمركز المؤتمرات “أحمد بن أحمد” لوهران.

وفي كلمته بالمناسبة أكد السيد أحمد بداني أن “قطاع الصيد البحري والمنتجات الصيدية يكتسي أهمية بالغة في تنمية الاقتصاد الوطني وتعزيز الأمن الغذائي للبلاد بما يزخر به من قدرات عبر مختلف الولايات الساحلية والداخلية وحتى المناطق الجنوبية” .

وذكر الوزير بان “قطاع الصيد البحري والمنتجات الصيدية يعتمد استراتيجية عمل تندرج ضمن مخطط عمل الحكومة المنبثق من إلتزامات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, تهدف إلى الرفع من القدرات الإنتاجية والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي للبلاد لا سيما من خلال تنمية تربية المائيات على نطاق واسع وتطوير الصيد في أعالي البحار وبناء وتصليح وصيانة سفن الصيد البحري وتربية المائيات بقدرات وطنية وتشجيع الاستثمار في الصناعات التحويلية لتثمين المنتجات البحرية “.

ودعا في ذات السياق إلى “إيجاد البيئة المناسبة لتنفيذ هذه الأهداف من خلال مواكبة المسعى الذي انتهجته الدولة في اعتماد الرقمنة واستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال لتسهيل الإجراءات الإدارية والولوج إلى المعلومة.

وذكر السيد بداني أن من أهم محاور إستراتيجية القطاع تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية لمهني الصيد البحري وتربية المائيات, منوها في ذات السياق حرص رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, على “الاهتمام بهذه الفئة من خلال توجيه الحكومة مؤخرا لوضع نظام خاص للحماية الاجتماعية لفائدة البحارة لاسيما في فترات الراحة البيولوجية وسوء الأحوال الجوية وبالإجراءات المتخذة مؤخرا في التكفل بالأضرار التي مست البحارين على مستوى موانئ خميستي وبوهارون وفوكة بتيبازة”.

كما تم أيضا “وضع نظام تعاوني خاص بالصيد البحري وتربية المائيات الأول من نوعه منذ الاستقلال الذي يهدف إلى تحسين وضعيتهم الاقتصادية والاجتماعية وتمكينهم من الاستغلال المشترك والعقلاني للموارد والمعدات والوسائل” يضيف الوزير.

و قد تم على هامش هذا اللقاء ,الذي حضره مهني القطاع والمتعاملين الاقتصاديين في مجال الصيد البحري وتربية المائيات وكذا ممثلة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة (فاو) بالجزائر ايرينا بيتو, إمضاء اتفاقية شراكة بين الغرفة الجزائرية للصيد البحري و تربية المائيات والمركز الدولي للمؤتمرات “محمد بن احمد” لتنظيم فعاليات الطبعة التاسعة للصالون الدولي للصيد البحري وتربية المائيات من 8 الى 11 فبراير 2024 بوهران.