وزير الزراعة الفلسطيني: قطاع غزة يتعرض لأكبر وأخطر مجاعة في المنطقة

 

رام الله (فلسطين المحتلة) – أكد وزير الزراعة الفلسطيني، الدكتور رياض عطاري، أن قطاع غزة يتعرض لأكبر وأخطر مجاعة ولأكثر حالة إنعدام للأمن الغذائي في المنطقة، خاصة في ظل التعطيل الكامل لكل سلاسل الإنتاج.

و أكد عطاري, في تصريح صحفي, أن “البنية التحتية في غزة دمرت بالكامل, وهذه البنية تحتاج من أجل استعادتها لموازنات كبيرة, كما أن الموسم الزراعي في قطاع غزة دمر بالكامل, فالكيان الصهيوني دمر كل الآبار الزراعية وجرف كل الحقول ولم يستطع المزارعون الوصول إلى أراضيهم وموسم الزيتون تحديدا لم يتم قطفه وتم إيقاف وتحديد عجلة الإنتاج”.

و أوضح أن “مساهمة القطاع الزراعي في غزة كانت تقدر بـ 11% تقريبا من الناتج المحلي في غزة, وكانت الزراعة تساهم بما لا يقل عن 600 مليون دولار تقريبا, إضافة إلى الصناعات التحويلية المبنية على المنتجات الزراعية, فكانت تساهم الزراعة إجمالا بحوالي مليار دولار سنويا, لكنها تبخرت تماما, وأصبح القطاع الزراعي عاجزا بل ومشلولا بالكامل”.

و تابع وزير الزراعة الفلسطيني: “إذا انتهى العدوان الصهيوني على غزة, فسنحتاج إلى فترة زمنية ليست بالقليلة من أجل إعادة استنهاض كل القطاعات الإنتاجية التي تشكل أسس مهمة للأمن الغذائي, وفي مقدمتها القطاع الزراعي, وفي الواقع فإنه لن يتوفر الأمن الغذائي لأهل فلسطين طالما بقي الاحتلال جاثما على الأراضي الفلسطينية”.

و بسبب العدوان الصهيوني المتواصل على قطاع غزة, بات المدنيون على شفا مجاعة, في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود, مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي يحاصره الاحتلال الصهيوني أساسا منذ 17 عاما.

و يواصل الاحتلال الصهيوني عدوانه على قطاع غزة, برا وبحرا وجوا, ما أدى في حصيلة غير نهائية, إلى استشهاد 31 ألفا و988 فلسطينيا و74 ألفا و188 مصابا غالبيتهم من الأطفال والنساء.

اقرأ المزيد