ميلة: تجسيد برامج سكنية مهمة واستفادة شريحة واسعة من طالبي السكن خلال 2023

ميلة – عرف قطاع السكن بولاية ميلة خلال سنة 2023 توزيع اكثر من 5 ألاف وحدة سكنية من مختلف الصيغ عبر بلديات الولاية، وذلك في اطار جهود السلطات العمومية لتحسين الإطار المعيشي للمواطنين وتلبية احتياجاتهم ومنها السكن اللائق و القريب من مختلف المرافق الضرورية.

و استنادا للقائمين على قطاع السكن بالولاية، فقد تم على مدار سنة 2023 توزيع ما مجموعه 5.163 وحدة من مختلف الصيغ السكنية عبر عديد بلديات الولاية منها 2.160 وحدة بصيغة البيع بالإيجار و1.102 وحدة سكن عمومي إيجاري و 1.304 إعانة للسكن الريفي.

و بحسب السيد، علي كتمان، رئيس مصلحة بالمديرية المحلية للسكن، فان الحصص الموزعة في مختلف المناسبات خلال عام 2023 تعد “معتبرة” من حيث الكم وتم ذلك من خلال تكثيف جهود السلطات العمومية لتذليل العقبات التي تعترض سبيل انجاز المشاريع و تسريع وتيرة انجازها ما مكن الكثير من طالبي مختلف الصيغ السكنية من استلام سكناتهم بعدما تم إنهاء انجاز 3.180 وحدة سكنية جديدة و تسليمها إلى جانب السكنات الجاهزة من قبل.

و قد كان لتدخل السلطات العمومية ممثلة بوالي ميلة، مصطفى قريش الذي حرص، حسب المصدر، على المتابعة المستمرة لمختلف المشاريع السكنية أثر كبير في حل العديد من المشاكل التي اخرت اتمام الانجاز وتسليم السكن عبر العديد من المواقع خصوصا مواقع السكن الاجتماعي التساهمي و الترقوي المدعم.

و أفضت اللقاءات الميدانية التي جمعت هذا العام السلطات بالمرقين العقاريين، حسب السيد كتمان إلى تحديد مجمل العوائق التي حالت دون تسليم السكنات للمكتتبين لأكثر من عقد من الزمن رغم قرب انتهاء الأشغال بعدد كبير منها، وتم التوصل إلى الحلول التي بعثت الأشغال من جديد و سمحت بتسليم عددمنها عبر عدة مواقع منها مشروعي 105 سكن إجتماعي تساهمي و 84 وحدة من نفس الصيغة بميلة ومشروع 50 سكن ترقوي مدعم بالقرارم قوقة، ومشروع 50 مسكن ترقوي مدعم بالتلاغمة.

و تم أيضا تسليم مشروع 242 وحدة” كناب ايمو” بفرجيوة بعدما تمت إعادة الاعتبار للسكنات المتضررة بهذا الموقع و انجاز التهيئة الخارجية للحي كما عبر عنه عبد العالي كشاشة المستفيد بهذا الموقع متحدثا لوأج “انتظرنا طويلا وطالبنا مرارا وتكرار بتمكيننا من سكناتنا واليوم انتهت بعد تدخل السلطات رحلة انتظار السكن التي تعود لسنة 2006 سنة الاكتتاب في هذا المشروع”.

أما عن المشاريع المنطلقة خلال عام 2023 فتخص، كما فصله السيد كتمان، انجاز 1.986 وحدة من مختلف الصيغ منها 1.071 وحدة بصيغة البيع بالإيجار بعاصمة الولاية، هذا المشروع الذي تم إيجاد العقار المناسب لاحتضانه ما سمح بالتكفل بمن تبقى من مكتتبي هذه الصيغة السكنية( عدل 2) بالولاية.

و مكنت المشاريع المستلمة خلال العام 2023 من بلوغ معدل شغل السكن الواحد إلى 4.37 فرد بحظيرة سكنية تضم 209.676 سكن، وفق السيد كتمان.

 

“برامج هامة تستجيب لخصوصية المناطق وتسهم في تثبيت السكان”

 

و استجابة لطالبي السكن الذي يتماشى مع خصوصية كل منطقة، استفادت ولاية ميلة برسم سنة 2023 من برنامج هو الأول من نوعه موجه لبلديات الهضاب العليا سيتم في إطاره انجاز وتهيئة تخصيصات اجتماعية تضم 1000 قطعة عبر البلديات المعنية به وهي كل من بلديات مشيرة و تاجنانت واولاد اخلوف.

كما استفادت الولاية أيضا من عدد معتبر من إعانات السكن الريفي قدر ب 2000 إعانة تم توزيعها على 32 بلدية لمنحها إلى مستحقيها من طالبي هذه الصيغة السكنية الراغبين في البقاء في مناطقهم التي تتميز بطبيعتها الريفية إضافة إلى برنامج 300 وحدة من صيغة العمومي الايجاري و 320 وحدة ترقوي مدعم.

و بالرغم مما حقق من مكاسب في مجال السكن، تبقى جهود الدولة لتحسين الإطار المعيشي للمواطنين وتلبية احتياجاتهم ومنها السكن اللائق والقريب من مختلف المرافق الضرورية متواصلة بميلة على غرار باقي ولايات الوطن حيث، كما اشار المصدر، يجري العمل حاليا لتسخير أوعية عقارية مناسبة لاحتضان أقطاب سكنية تستوعب مختلف المشاريع المستقبلية الموجهة لساكنة الولاية.

اقرأ المزيد