موسم التشجير: غرس أزيد من 863 ألف شجيرة من مختلف الأصناف بالعاصمة

موسم التشجير: غرس أزيد من 863 ألف شجيرة من مختلف الأصناف بالعاصمة

الجزائر – كشفت مديرة الغابات والحزام الأخضر لولاية الجزائر، صبرينة حكار، اليوم الخميس، عن غرس أزيد من 836 ألف شجيرة من مختلف الأصناف بالعاصمة، وهذا في سياق حملات التشجير للموسم 2023-2024 التي انطلقت في ال25 أكتوبر المنصرم واختتمت نهار اليوم 21 مارس.

وخلال احتفالية نظمتها مديرية الغابات والحزام الأخضر بمناسبة اليوم العالمي للشجرة وكذا اليوم العربي للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية، تحت إشراف وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، أوضحت السيدة حكار أن حصيلة برامج الغرس في إطار المخطط الأخضر الممول من طرف ميزانية الولاية للموسم 2023-2024 بلغت “780.914 شجيرة مختلفة الأصناف على مستوى عدة نقاط بالعاصمة، من بينها حظيرة دنيا بارك، حواف ومحاور الطرق السريعة، الحديقة الحضرية لواد السمار، محولات الطرق والحاجز الترابي الوسطي بالطريق السريع الشرقي”.

وأضافت أن عمليات الغرس في إطار برنامج التشجير التطوعي للثقافة البيئية والغرس الجواري شهدت مشاركة فعاليات المجتمع المدني والسلطات المحلية والمدارس والجامعات، الى جانب الأسلاك الأمنية، وتم خلالها إبرام 65 اتفاقية وغرس 82.300 شجيرة.

وبالمناسبة التي حملت شعار “الغابات والابتكار.. حلول جديدة لعالم أفضل”، أبرزت ذات المتحدثة أن “المشتلة الإدارية لمديرية الغابات والحزام الأخضر لولاية الجزائر أنتجت 70.670 شجرة من أصناف متعددة، على غرار الصنوبر الحلبي، السرو الأخضر، الياسمين، الميليا، التوت وغيرها”.

وبخصوص برنامج التحسيس والتوعية البيئية لهذا الموسم، لفتت ذات المتحدثة الى أن عدد الخرجات الميدانية بلغ 104 حملة، بالإضافة إلى المشاركة في الحصص الإذاعية، التلفزيونية وإلقاء المحاضرات والمشاركة في المعارض”.

وعلى هامش هذه الاحتفالية التي جرت بحضور الأمين العام لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، حميد بن ساعد، والمدير العام للغابات والحزام الأخضر، جمال طواهرية، تم تكريم مختلف المجالس الشعبية والجمعيات الموقعة على اتفاقية غرس الأشجار ومتابعة عملية السقي في موسم الصيف والمساهمة في العمل التطوعي للحد من حرائق الغابات.

 

اقرأ المزيد