اليوم العالمي للغابات: غرس آلاف الشجيرات بشرق البلاد

اليوم العالمي للغابات: غرس آلاف الشجيرات بشرق البلاد

قسنطينة – أقيمت اليوم الخميس بولايات شرق البلاد عديد حملات التشجير التي مكنت من غرس آلاف الشجيرات من مختلف الأصناف من أجل التكفل بالفضاءات الطبيعية و توفير محيط بيئي ملائم وذلك بمناسبة إحياء اليوم العالمي للغابات المصادف ل21 مارس من كل سنة.

فبولاية قسنطينة، تم خلال الأسبوع الجاري غرس أكثر من 2.500 شجيرة من مختلف الأصناف عبر عديد بلديات الولاية في إطار إحياء ذات اليوم العالمي، حسبما علمته (وأج) من محافظ الغابات محليا، بوعلام عواد الذي أبرز أن العملية تندرج في إطار توسيع المساحات الخضراء وتعزيز الغطاء النباتي في الوسط الحضري على وجه الخصوص.

كما بادرت ذات المحافظة بتنظيم عمليات تحسيسية حول أهمية التشجير لفائدة تلاميذ عديد المدارس و كذا شباب المناطق التي مستها عمليات التشجير و ذلك  بالتنسيق مع مديريتي التربية و الشباب و الرياضة إضافة إلى لجان الأحياء بهدف إرساء الثقافة البيئية في أوساط المجتمع وكذا التعريف بأهمية الغطاء الأخضر، حسبما تم إيضاحه.

وبولاية أم البواقي تم غرس ألف (1.000) شجيرة من صنفي الصنوبر الحلبي والسرو بمنطقة “شبكة السلاوة” الجبلية، ببلدية عين الديس، حيث عرفت هذه العملية التي أشرف عليها الوالي، عيسى عيسات، رفقة السلطات المدنية و الأمنية، مشاركة واسعة لعناصر الجيش الوطني الشعبي والدرك الوطني والشرطة و الجمارك و الحماية المدنية و إدارة السجون، إضافة إلى أفراد الكشافة الإسلامية الجزائرية والهلال الأحمر الجزائري وجمعيات محلية و مواطنين.

بدورها، شرعت مقاطعات الغابات الموزعة عبر إقليم ولاية تبسة في إطار هذه الاحتفالية المقامة تحت شعار ” الغابات والابتكار: حلول جديدة لعالم أفضل” في غراسة 10 آلاف شجيرة من أجل إعادة الاعتبار للغطاء النباتي والغابي بالولاية واستعادة النظام البيئي للتخفيف من آثار التغيرات المناخية، حسبما أفادت به محافظة الغابات محليا، أسماء بشنينة، مضيفة بأنه برسم الحملات التطوعية للتشجير التي انطلقت شهر أكتوبر 2023 وتستمر إلى غاية نهاية شهر مارس الجاري تمت غراسة 55 ألف شجيرة من مختلف الأصناف من إجمالي 60 ألف شجيرة مبرمجة للغرس.

وبقالمة، أفاد محافظ الغابات، بوبكر وادي، أنه خلال حملة التشجير للموسم 2023ـ2024 تم غرس ما يفوق 113 ألف شجيرة من مختلف الأصناف عبر كامل بلديات الولاية، مبرزا لرئيسة الجهاز التنفيذي المحلي السيدة حورية عقون خلال إشرافها على برنامج إحياء اليوم العالمي للغابات المصادف لتاريخ 21 مارس واليوم العالمي للمياه المصادف ل22 مارس من كل سنة بدار الثقافة عبد المجيد الشافعي، بأن هذا العدد الهام من الشجيرات المغروسة توزع على المناطق الغابية وكذا الأحياء السكنية و المساحات الخضراء و المؤسسات العمومية بالبلديات ال 34 المشكلة لإقليم الولاية.

وأفاد المتحدث نفسه بأن أهم عمليات التشجير خلال هذه الحملة التي امتدت من 25 أكتوبر 2023 و 21 مارس 2024 تمثلت في غرس ما يفوق 60  ألف شجيرة من صنفي البلوط الفليني والكاليتوس على مساحة غابية تقدر ب200 هكتارا في إطار إعادة إخلاف المساحات المتضررة بالحرائق.

وقد عرف برنامج إحياء اليومين العالميين تنظيم معرض متنوع بدار الثقافة شاركت فيه مختلف الإدارات والهيئات العمومية التابعة لقطاعات الموارد المائية والغابات والبيئة.

وبخنشلة، أشرف الوالي يوسف محيوت على فعاليات الاحتفال المزدوج باليوم العالميين للغابات و المياه حيث تم تنظيم أبواب مفتوحة على قطاع الموارد المائية بدار البيئة  إضافة إلى تقديم عرض مسرحي من طرف تلاميذ المدرسة الابتدائية، دراهم محمد الصغير، تناول موضوع الحفاظ على البيئة والمياه، كما أشرف رئيس الجهاز التنفيذي المحلي على تكريم التلاميذ المشاركين في المسابقة النهائية للرسم حول اقتصاد المياه ليحضر بعدها بمنطقة شعبة الغولة بعين السيلان بلدية الحامة مناورة تطبيقية لعناصر الحماية المدنية تم خلالها اعتماد مقاييس المخطط الولائي للنجدة.

وتم بالمناسبة تنظيم عملية تشجير بمنطقة الشابور ببلدية خنشلة حيث قامت محافظة الغابات بالتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني وبمشاركة مختلف الأسلاك النظامية بغرس قرابة 3 آلاف شجيرة من مختلف الأنواع.

وبأولاد جلال، أشرف الوالي عيسى عزيز بوراس، بمعية السلطات المحلية المدنية و العسكرية وبمشاركة موظفين بإدارة السجون و جمعيات بيئية على عملية غرس 300 شجيرة من نوع الأرقان والزبوج و ذلك بمحاذاة مؤسسة إعادة التربية والتأهيل بعاصمة الولاية.

اقرأ المزيد