منظمة الصحة العالمية تحذر من تبعات عدم دخول المساعدات إلى قطاع غزة خلال 24 ساعة

منظمة الصحة العالمية تحذر من تبعات عدم دخول المساعدات إلى قطاع غزة خلال 24 ساعة

جنيف – حذرت منظمة الصحة العالمية، من تحول نقص المياه والكهرباء والوقود بقطاع غزة المحاصر إلى “كارثة حقيقية” خلال الساعات الـ24 المقبلة، وذلك مع إستمرار العدوان الصهيوني على القطاع المستمر منذ أكثر من أسبوع.

و قال أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق المتوسط يوم الاثنين، بشأن نقص الإمدادات الأساسية، إن الأمر قد يحتمل “الأربع والعشرين ساعة المقبلة بعد ذلك ستكون كارثة حقيقية”، مضيفا: “لا وقود، وبالتالي لا كهرباء ولا مياه لعموم سكان غزة، وبالأخص للمستشفيات والمؤسسات الصحية”.

و رأى المنظري أنه إذا لم يتم السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحتاجة، فإن الأطباء والعاملين في هذه المستشفيات “لن يكون بيدهم إلا أمر إصدار شهادات الوفاة”.

و أضاف المسؤول الأممي أن “الوضع الإنساني بشكل عام في غزة كارثي بكل ما تعنيه الكلمة”، مشيرا إلى اكتظاظ المستشفيات، وأنه نتيجة لذلك “هناك جثث لا توجد أماكن للتعامل معها بالطريقة المناسبة”.

و أشار المنظري إلى أنه جرى “استهداف مباشر لمؤسسات صحية”، واصفا الأمر بـ”خرق صارخ للقوانين والأسس والضوابط والمبادئ والقيم التي نصت عليها المعاهدات الدولية”، موضحا أنه حتى الآن، سجلت المنظمة نحو 111 حالة استهداف لمؤسسات صحية، أدت إلى وفاة 12 شخصا من العاملين فيها، وتضرر ما يقرب من 60 سيارة إسعاف.

و أضاف أن هناك “22 مستشفى في شمال غزة تضم ألفي مريض تقريبا، بعضهم على أجهزة التنفس الاصطناعي، والبعض الآخر يحتاج إلى أدوية على مدار الساعة مثل مرضى الفشل الكلوي والسرطان”.

و نوه المسؤول الأممي، بأن الاكتظاظ الشديد في المستشفيات العاملة، دفع الأطباء إلى ألا يكون “لديهم خيارات” سوى “الأولويات، بحيث يتركون الحالات الباقية، ما يعني موتا بطيئا”.

و شدد المنظري على وجوب السماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة خلال 24 ساعة، قبل أن يصبح الوضع خارج نطاق السيطرة.

و اليوم كثفت طائرات الاحتلال غاراتها على القطاع، مستهدفة المنازل والممتلكات والبنية التحتية، في وقت ما يزال فيه أكثر من ألف شهيد تحت أنقاض المنازل المدمرة، حيث تواجه فرق الإسعاف والمنقذون صعوبة في انتشالهم من تحت الركام، بسبب النقص في المعدات اللازمة لإخراجهم.

و في حصيلة غير نهائية، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم، ارتفاع عدد الشهداء جراء العدوان الصهيوني المتواصل على غزة والضفة الغربية إلى  2866 شهيد والمصابين إلى 12000.

اقرأ المزيد