منظمة الصحة العالمية تؤكد أن القطاع الصحي في غزة “منهك”

منظمة الصحة العالمية تؤكد أن القطاع الصحي في غزة "منهك"

جنيف – حذرت منظمة الصحة العالمية، يوم الجمعة، من أن النظام الصحي في قطاع غزة “منهك” ولا يمكنه تحمل خسارة سيارة إسعاف أخرى أو سرير مستشفى واحد.

و قال المتحدث باسم المنظمة, كريستيان ليندمير, في مؤتمر صحفي في جنيف أن “الوضع يزداد فظاعة يوما بعد يوم (…) بشكل لا يصدق”.

و أشار الى أن “النظام الصحي منهك..لا تستطيع غزة أن تتحمل خسارة مزيد من المرافق الصحية أو سيارة إسعاف أخرى أو أي مستشفيات أخرى (…) أو حتى سرير مستشفى واحد إضافي”.

و أكد ليندمير أن “الأطفال والناس يتسولون ويبكون من أجل الحصول على المياه.. نحن عند هذا المستوى حيث لم تعد الإمدادات الطبيعية والأساسية متاحة بعد الآن”.

و أضاف: “في الوقت الحالي فإن الحساب لغزة هو ما بين لتر إلى لترين من المياه العذبة يوميا – وهي مياه لكل شيء وليس للشرب فقط”.

و تابع: “بدأ الناس قطع أعمدة الهاتف للحصول على القليل من الحطب للتدفئة أو ربما للطهو إذا توافر لهم أي شيء متاح”, محذرا من أن “الحضارة على وشك الانهيار”.

و بحسب ليندمير, فإنه كان من المقرر أن تقوم قافلة بنقل إمدادات طبية إلى المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في مدينة غزة وتتولى إجلاء 12 مريضا إلى الجنوب ولكن “تم تعليق هذه المهمة بسبب الوضع الأمني”.

و أوضح أن عمال القطاع الصحي في القطاع لا يملكون طعاما كافيا أو مياها لمواصلة العمل, مضيفا  “المرضى ينزفون على الأرض..هذه القسوة يجب أن تنتهي. نحن بحاجة إلى وقف لإطلاق النار ونحتاج إليه الآن”.

اقرأ المزيد