مناجم: عرقاب يسدي تعليمات بتسريع إطلاق مصانع معالجة المنتجات غير الحديدية بعنابة وقسنطينة

مناجم: عرقاب يسدي تعليمات بتسريع إطلاق مصانع معالجة المنتجات غير الحديدية بعنابة وقسنطينة

الجزائر – أسدى وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، يوم الخميس، تعليمات بتسريع إطلاق مصانع معالجة المنتجات غير الحديدية بولايتي عنابة وقسنطينة، حسبما جاء في بيان للوزارة.

و شدد السيد عرقاب لدى ترأسه الجمعية العامة العادية للمجمع الصناعي المنجمي “سوناريم”, بمشاركة الرئيس المدير العام للمجمع وكذا أعضاء الجمعية العامة ومحافظي الحسابات, على “الوضع في حالة التشغيل, دون تأخير, لمصانع معالجة المنتجات غير الحديدية (الفلدسبات بعين بربر ولاية عنابة, وكربونات الكلسيوم بالخروب بولاية قسنطينة)”.

و يأتي ذلك لاستكمال المصانع التي تم تدشينها في سنة 2023, وبالاخص مصنع البنتونيت بمغنية (ولاية تلمسان) وكربونات الكلسيوم بعقاز (ولاية معسكر), وفقا للمصدر ذاته.

و تم خلال الجمعية العامة دراسة ومناقشة عدد من الملفات, حيث تم تسليط الضوء على استكمال وتطوير المشاريع الهيكلية لغار جبيلات بتندوف, مشروع الفوسفات المدمج ببلاد الهدبة بتبسة, مشروع الزنك والرصاص بتالة حمزة وواد أميزور ببجاية, وكذا الاستغلال الحرفي للذهب بالجنوب الكبير (تمنراست, جانت, إيليزي وتندوف).

و أوضحت الوزارة في بيانها أن السيد عرقاب هنأ بالمناسبة, مجمع “سوناريم” على النتائج التي تم تحقيقها وكذلك على “التقدم المحرز” للمشاريع الهيكلية وتلك المتعلقة بتحويل وتثمين المنتجات التعدينية.