ممثل روسيا أمام محكمة العدل الدولية: الكيان الصهيوني يمنع الفلسطينيين من حقهم في اقامة دولتهم المستقلة

لاهاي – أكد ممثل روسيا أمام محكمة العدل الدولية, فلاديمير تارابرين, اليوم الأربعاء إن حق الشعوب في تقرير المصير أحد الأسس التي قامت عليها الأمم المتحدة, مشيرا إلى أن الاحتلال الصهيوني يمنع الفلسطينيين من الحصول على هذا الحق وإقامة دولتهم المستقلة.

و أوضح فلاديمير تارابرين خلال كلمة أمام محكمة العدل الدولية, أن الكيان الصهيوني “يجب أن يوقف خروقاته للقرارات الدولية, و أن يسمح للشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة”.

و أشار إلى أن الاستيطان الصهيوني بمثابة خرق لوقائع على الأرض تعود لعام 1967, و أدى إلى تقلص كبير في مساحة الأراضي الفلسطينية, منوها بأنه “يقوض بشكل كبير الحل التفاوضي”.

وذكر أن عدد المستوطنين في الضفة الغربية والقدس الشرقية يتجاوز 700 ألف الآن, محذرا من أن الوضع يتفاقم في غزة, التي صارت منطقة عدوان صهيوني كثيف “وصل إلى مستوى كارثي غير مسبوق”.

ولفت إلى أن الاستيطان الصهيوني في القدس الشرقية يعد انتهاكا للقانون الدولي, وفقا للرأي الاستشاري للمحكمة, ويتنافى مع مبدأ الاستيلاء على الأراضي بالقوة واتفاقية جنيف الرابعة التي تحظر ترحيل سكان الأراضي المحتلة.

وكانت محكمة العدل الدولية قد استأنفت في وقت سابق اليوم جلساتها العلنية بشأن التبعات الناشئة عن سياسات الكيان الصهيوني وممارساته في الأراضي الفلسطينية المحتلة .

ومن المقرر أن تستمر الجلسات العلنية لغاية الاثنين القادم, وذلك في أعقاب طلب قدمته الجمعية العامة للأمم المتحدة لإصدار رأي استشاري غير ملزم بشأن سياسات الكيان الصهيوني في الأراضي المحتلة.