برلماني تركي: الكيان الصهيوني بؤرة للظلم وعدم الاستقرار تجاه الفلسطينيين والعالم الإسلامي

لاهاي – قال رئيس لجنة العدالة في البرلمان التركي جنيد يوكسل, إن الكيان الصهيوني يعد بؤرة رئيسية للظلم وعدم الاستقرار تجاه الفلسطينيين والعالم الإسلامي.

وأكد يوكسل, في تصريح صحفي عقب مشاركته في مرافعة تركيا امس الاثنين أمام محكمة العدل الدولية بمدينة لاهاي بهولندا حول التبعات القانونية لممارسات الكيان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة, أن الكيان الصهيوني و القوى العالمية التي تدعمه “تسببت في إحداث أضرار جسيمة ليس فقط على المستوى الإقليمي, بل أيضا على السلم والاستقرار العالميين”.

و أضاف أن الكيان الصهيوني يعتبر “ممثلا متغطرسا ومعقلا وقحا للأيديولوجية الاستعمارية في الشرق الأوسط”.

وأشار إلى أن الاحتلال ارتكب فظائع لا يمكن إصلاحها, وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان, ومجازر مروعة في جميع أنحاء المنطقة.

وفيما يتعلق بمرافعة تركيا أمام محكمة العدل الدولية, أوضح يوكسل أن وفد تركيا أكد على أن احتلال الكيان الصهيوني للأراضي الفلسطينية يعيق حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره, داعيا الى انهائه بشكل “فوري ودون قيد أو شرط”.

وفي 19 فبراير الجاري انطلقت في لاهاي جلسات استماع لدى محكمة العدل الدولية حول التبعات القانونية لممارسات الكيان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وشارك في جلسات محكمة العدل الدولية, التي انتهت أمس الاثنين, أكثر من 50 دولة, قدمت مرافعات بشأن ممارسات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ومنذ 7 أكتوبر 2023, يشن الكيان الصهيوني عدوانا مدمرا على قطاع غزة خلف عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء, الأمر الذي أدى إلى مثوله أمام محكمة العدل الدولية في يناير الفارط بتهم ارتكاب إبادة جماعية.

اقرأ المزيد