معرض الشارقة للكتاب : إصدارات متخصصة وبحوث حول المسرح الجزائري تثري قائمة الكتب المعروضة

معرض الشارقة للكتاب : إصدارات متخصصة وبحوث حول المسرح الجزائري تثري قائمة الكتب المعروضة

الشارقة (الإمارات المتحدة) – يسجل المسرح الجزائري حضوره في الدورة الـ 42 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب بالإمارات من خلال مجموعة من الإصدارات الحديثة المتخصصة حول تاريخ وراهن الفن الرابع في الجزائر من إنتاج باحثين ودارسين جزائريين أثروا رفوف جناح الهيئة العربية للمسرح.

و وسط باقة من العناوين المتخصصة في مجال المسرح العربي يجد المسرح الجزائري مكانته وسط الدراسات والبحوث والترجمات التي تعرضها الهيئة العربية للمسرح في إطار معرض الشارقة للكتاب, حيث تبرز من خلال العناوين المعروضة أعمال تعنى بالتعريف المفصل بتاريخ المسرح الجزائري وأعلامه وأيضا ببعض النصوص مترجمة إلى اللغة العربية ودراسات أكاديمية حول الممارسة الفنية المسرحية في البلاد.

و بمجرد دخول الجناح يبرز كتاب بعنوان “المسرح في الجزائر: من تعددية اللغة إلى مقاربات التجريب المتفرد” صدر سنة 2022 في جزأين ضمن سلسلة “نقد التجربة .. همزة وصل” وهو كتاب من 430 صفحة لكل جزء يقدم خلاصة ندوة علمية نظمت بالشراكة بين المسرح الوطني الجزائري محيي الدين بشطارزي والهيئة العربية للمسرح (12- 14 ديسمبر 2020 ), وبإشراف مجموعة من الأساتذة الجامعيين والمسرحيين على غرار حميد علاوي ولخضر منصوري ومساهمة فاعلين في المجال الإخراج والسينوغرافيا كعمر فطموش وعزري غوثي.

و يقدم الكتاب محاور غاية في الأهمية تتناول بالتفصيل والتدقيق مسار المسرح الجزائري من النشأة والتطور وصولا إلى أهم المحطات التي أثرت وساهمت في ثرائه من حيث المواضيع والاتجاهات الفنية التي اختارها المسرحيون الجزائريون كما هو الحال في فترة الثورة التحريرية ومدى اشتغال المسرحيين على الخصوصيات الثقافية المتنوعة في الجزائر من ممارسات شعبية وأساطير وحكايات.

و بتصفح الكتاب يستطيع القارىء العربي أن يتعرف على النشأة التاريخية للمسرح الجزائري التي يقول عنها الباحث المسرحي محمد بوكراس أن له “بدايات وليس بداية واحدة” بالنظر إلى تنوع تجارب الرواد وتباينها عبر الحقب الزمنية وتعدد أساليبهم التعبيرية المرتبطة بالظروف الاجتماعية والثقافية والسياسية أيضا.

كما يخصص هذا الكتاب الهام ملاحق تعريفية مدعمة بصور ورسومات بعض السينوغرافيين الجزائريين على غرار مجسمات الفنانة السينوغرافية ليليان الهاشمي والفنان بوخاري حبال لتأكيد تنوع التجربة واستنادها إلى معارف علمية وفنية استطاعت ان تقدم أعمالا في مجال المسرح والأوبيرات والعروض الفنية الكبرى.

و من جهة أخرى, وإلى جانب “المختصر المفرد في المسرح العربي” الذي خصص طبعة لـ “المسرح في الجزائر” من إعداد المسرحي عبد الناصر خلاف, نقرأ أيضا عنوانا ثالثا على رفوف الهيئة العربية للمسرح حول سيرة الكاتبة المسرحية الجزائرية فاطمة قالير (1944- 2020) وخمسة نصوص مسرحية لها هي: “الأميرات”, “الحلقة الذكورية”, “الضرائر”, “وتبدو أشجار الخروب من بعيد”, “ريم الغزالة” قامت بترجمتها مجموعة من المتخصصات في الفن الرابع من جامعة وهران.

و قد جاء في مقدمة هذا الكتاب أن فاطمة قالير اشتهرت بأعمالها الدرمية “المعاكسة لما هو تقليدي”, وتعتبر كاتبة “ملتزمة يبدو في كتاباتها تناولها مواضيع تمس المجتمع على غرار المنفى والاغتراب والمرأة”, كما يتيح الكتاب فرصة التعرف على خصوصية مضامينها وأسلوبها في الكتابة وتقنياتها.

و تتواصل فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب إلى غاية 12 نوفمبر الجاري بمشاركة عدد من الأسماء الأدبية والثقافية الجزائرية ضمن اللقاءات والحوارات الأدبية الرئيسية المرافقة للمعرض.