معرض الشارقة للكتاب: مساهمة الجزائر “قيمة جدا” في إثراء المعجم التاريخي للغة العربية

معرض الشارقة للكتاب: مساهمة الجزائر "قيمة جدا" في إثراء المعجم التاريخي للغة العربية

الشارقة (الإمارات العربية المتحدة) – أكد الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة بالإمارات العربية المتحدة، محمد صافي المستغانمي، أن مساهمة الجزائر “قيمة جدا” في تحقيق مشروع المعجم التاريخي للغة العربية وإثرائه.

و أشاد السيد المستغانمي, في تصريح ل /وأج على هامش فعاليات معرض الشارقة للكتاب, بالدور الذي لعبه المجلس الأعلى للغة العربية في إثراء وتحقيق هذا المشروع, حيث كان “من أوائل الجهات التي بدأت معنا المشروع من خلال تنصيب 8 لجان تعمل تحت رايته”, مثمنا ما تقوم به هذه اللجان.
و أضاف المتحدث, في هذا الإطار, أن مشروع المعجم “يشارك فيه عدد كبير من الباحثين واللغويين من شتى أقطار العالم (..) بما فيها الفريق الجزائري الذي عمل بتناغم وانسجام مع مجمع الشارقة الذي يدير العمل تنفيذيا”, لافتا إلى أنه “لحد الآن اتممنا 15 جزء خاصا بـ 15 حرفا وكانت النتيجة 67 مجلدا, كل مجلد يحوي على 750 صفحة”.

و أشار المستغانمي, من جهة أخرى, إلى اتفاقية التعاون التي تجمع مجمع الشارقة بالمجلس الأعلى للغة العربية, حيث بموجب هذه الاتفاقية تم إصدار العديد من
العناوين وقبله عقدت لقاءات وندوات ودورات تكوينية عبر عدة مدن جزائرية.

و أما بخصوص مجمع اللغة العربية, الذي يرأسه شريف مريبعي, فأوضح المتحدث أن مجمع الشارقة “سيبدأ تعاونا جديدا” معه, حيث “اتفقنا على توقيع مذكرة تعاون لبدء مشاريع علمية جديدة”, على حد قوله.

و تختتم اليوم الأحد فعاليات معرض الشارقة للكتاب.

 

 

اقرأ المزيد