مجلس حقوق الإنسان يواصل نقاش الأوضاع بغزة ودعوات للتحقيق والمحاسبة

جنيف – واصل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء جلساته الخاصة لمناقشة أوضاع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة, على ضوء العدوان الصهيوني المتواصل على قطاع غزة.

و خلال الجلسة المنعقدة اليوم بجنيف, حذرت وزيرة الخارجية الالمانية, أنالينا بيربو, من تحول الوضع الإنساني في قطاع غزة إلى “كارثة”, مطالبة سلطات الاحتلال الصهيوني بالامتثال للقرار الأخير لمحكمة العدل الدولية والسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع و انقاذ مئات الالاف من الفلسطينيين الذين هم في أمس الحاجة الى الامدادات الانسانية على غرار الاطفال و النساء الحوامل و المرضى.

كما دعت الوزيرة الالمانية سلطات الاحتلال لاحترام القانون الانساني الدولي واتخاذ الخطوات اللازمة لحماية المدنيين الفلسطينيين بشكل أفضل.

وفي سياق ذي صلة, دانت الوزيرة القطرية للتعاون الدولي, لولوة بنت راشد الخاطر, التهديدات الصهيونية باقتحام مدينة رفح جنوبي قطاع غزة, داعية الى “تحرك عاجل” لمنع سلطات الاحتلال من ارتكاب مجازر أخرى جديدة في المدينة و تنفيذ مخططات التهجير القسري للشعب الفلسطيني من القطاع المنكوب.

و فيما يخص وقف تمويل وكالة غوث و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا), أكدت لولوة أن “ذلك أمر خطير للغاية”, محذرة من أن “تكون هذه الخطوة بداية لسياسة هدفها إنهاء موضوع اللاجئين الفلسطينيين و حقهم في العودة”.

من جانبه, دعا ممثل تركيا الدائم لدى مكتب الامم المتحدة بجنيف, السفير غوفان بيغاتش, الى ايصال المساعدات الانسانية الى غزة “بشكل متواصل”.

وأضاف ممثل تركيا أن قرارات محكمة العدل الدولية الصادرة في 26 يناير الماضي هي بمثابة “نقطة تحول” فيما يخص غزة والقضية الفلسطينية, مشددا على ضرورة تطبيق هذه القرارات.

و كانت وزيرة الخارجية الاندونيسية, ريتنو مرصودي, أكدت في وقت سابق اليوم, أن الفلسطينيين في قطاع غزة “يتألمون بسبب ازدواجية المعايير”, داعية المجتمع الدولي إلى دعم سكان غزة و تخفيف معاناتهم جراء ما اقترفه الاحتلال الصهيوني في حقهم.

و أكدت الوزيرة على ضرورة أن يفتح المجلس تحقيقا حول انتهاكات حقوق الانسان المرتكبة من قبل الاحتلال الصهيوني في حق الابرياء من الفلسطينيين العزل.

وفي 19 فبراير الجاري, انطلقت في لاهاي جلسات استماع لدى محكمة العدل الدولية حول التبعات القانونية لممارسات الكيان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وشارك في جلسات محكمة العدل الدولية, التي انتهت أمس الاثنين, حوالي 50 دولة قدمت مرافعات بشأن ممارسات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ومنذ 7 أكتوبر 2023, يشن الكيان الصهيوني عدوانا مدمرا على قطاع غزة خلف عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء, الأمر الذي أدى إلى مثوله أمام محكمة العدل الدولية في يناير الفارط بتهم ارتكاب إبادة جماعية.

اقرأ المزيد