مبارزة/ كأس العالم 2023 (سيف الحسام- كبريات): الجزائر حاضرة بأربع مبارزات بجورجيا

الجزائر- يمثل الجزائر، أربع مبارزات في مرحلة كأس العالم لسيف الحسام (فردي وحسب الفرق)، المقررة من 12 إلى 14 مايو بباتومي (جورجيا)، بمشاركة 179 رياضية يمثلون 35 بلدا، حسبما علم من المدير التنفيذي للإتحادية الجزائرية للمبارزة، سمير حمودي.

و تضم قائمة المبارزات الجزائريات: بوضياف سوسن ( 29 عالميا), الزهراء نورة كحلي (32 عالميا), عبيق بونقاب (97 عالميا) وكوثر محمد بلكبير ( 127 عالميا), بقيادة المدربة الوطنية, وسيلة يامي.

و تتنافس ممثلات الجزائر في الفردي وحسب الفرق, بهدف حصد اكبر عدد من النقاط وتحسين التصنيف العالمي.

و صرح حمودي ل”وأج”, “انه من المقرر أن يتوجه الوفد الجزائري إلى جورجيا هذا الخميس. كنا نرغب في أن تكون المبارزات حاضرات في هذا الموعد الرياضي الهام والذي أصبح ممكنا بفضل دعم اللجنة الاولمبية والرياضية الجزائرية ووزارة الشباب والرياضة”, مشيرا إلى أن مرحلة كاس العالم هذه, تسمح للمنتخب الوطني بحصد نقاط وتحسين التصنيف العالمي, مع طموح ضمان بطاقة مؤهلة إلى اولمبياد باريس-2024 من هنا إلى نهاية العام”.

و بالإضافة إلى الجزائر, ستكون القارة الإفريقية, ممثلة بتونس ( مبارزتان), بينما ستكون ايطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا الاكثر تمثيلا ب 12 رياضيا لكل بلد, متبوعين باليابان ( 10) وكوريا (9). أما البلد المنظم جورجيا, ألمانيا, كازاخستان, اسبانيا فيشاركون  ب8 رياضيات لكل واحد منها.

و الهدف الأساسي لكل مبارزة هو جمع اكبر عدد من النقاط, عبر ثماني مراحل كاس العالم تتضمنها رزنامة الاتحادية الدولية للمبارزة, ثلاث منها أقيمت سنة 2023.

و جرت المراحل الأولى لكأس العالم لسنة 2023 بأثينا (اليونان) مطلع شهر مارس وسمحت لبوضياف باحتلال المرتبة ال 60 بمشاركة 175 رياضية, فيما نالت الزهراء كحلي المركز ال90 ثم مرحلة بروكسل ( منتصف مارس) وانهت فيه الزهراء كحلي المنافسة في المرتبة ال42 من مجموع 183 مشاركة, بوضياف ( ال78), كوثر بلخير ( 133), بينما خرجت عبيق بوناب في دور المجموعات.

و أوضح المدير التنفيذي للاتحادية الجزائرية للمبارزة, قائلا: “هذه المنافسات تسمح للمبارزات بجمع النقاط, تحسبا لاقتطاع ورقة مؤهلة إلى الألعاب الاولمبية بباريس- 2024, بالإضافة إلى أنها فرصة للاحتكاك مع نظرائهن من المستوى العالمي”.

و بخصوص فرص التأهل إلى اولمبياد باريس- 2024, ذكر حمودي, أن ترتيب حسب الفرق “أكثر أهمية” لأنه يسمح بتأهيل ثلاث رياضيات.

و يأمل ذات المسؤول في أن يكون “مشوار المبارزات الجزائريات بجورجيا أحسن. مهمتنا هي توفير أحسن الظروف  للرياضيات للوصول إلى أهدافهن والبقاء في جاهزية”.

و عقب كاس العالم لسيف الحسام بباتومي الجورجية, من المقرر أن تشارك المبارزات الجزائريات في العديد من المنافسات المؤهلة إلى الألعاب الاولمبية بباريس- 2024, منها البطولة الإفريقية بمصر, المقررة من 20 الى 23 يونيو وهي مناسبة لسيدات الجزائر, لإحراز ألقاب وضمان التأهل إلى الاولمبياد.