مالي : مجلس الأمن الدولي يطالب بفتح تحقيق في الهجوم على البعثة الأممية

مالي : مجلس الأمن الدولي يطالب بفتح تحقيق في الهجوم على البعثة الأممية

 

الأمم المتحدة (نيويورك) – أدان أعضاء مجلس الأمن الدولي، بشدة، الجمعة، الهجوم الذي أودى بحياة أحد أفراد بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الإستقرار في مالي (مينوسما) في منطقة تمبكتو، مطالبين بفتح تحقيق في الحادثة.

و طالب أعضاء المجلس الـ15, في تصريح صحفي, الحكومة الانتقالية المالية, بفتح تحقيق سريع في هذا الهجوم بدعم من بعثة (مينوسما) وتقديم الجناة إلى العدالة, مبرزين أن الهجمات التي تستهدف عناصر حفظ السلام يمكن أن تشكل جرائم حرب بموجب القانون الدولي.

و جددوا التأكيد على أن الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره يشكل أحد أخطر التهديدات للسلم والأمن الدوليين, مضيفين أنه “يجب تقديم أولئك الذين يرتكبون أو ينظمون أو يمولون أو يرعون هذه الأعمال الإرهابية الدنيئة إلى العدالة”.

و في وقت سابق, أدان الأمين العام للأمم المتحدة, أنطونيو غوتيريش, الهجوم بشدة, داعيا السلطات الانتقالية في مالي إلى “عدم ادخار أي جهد لتحديد هوية مرتكبي الهجوم، حتى يتم تقديمهم بسرعة إلى العدالة”.

و تعد بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي, التي تنشر حوالي 12 ألف جندي في مالي, البعثة الأممية, التي تكبدت أكبر عدد من الخسائر في العالم خلال السنوات الأخيرة. ومنذ إنشائها في عام 2013, لقي 185 من أعضائها مصرعهم في أعمال عدائية.

و تواجه مالي، منذ سنة 2012, هجمات إرهابية وأعمال عنف خلفت الألاف من القتلى ومئات الألاف من النازحين.

اقرأ المزيد