كرة القدم: البطولة المدرسية الإفريقية الأولى بدوربان، بمشاركة مدرسة جزائرية

كرة القدم: البطولة المدرسية الإفريقية الأولى بدوربان، بمشاركة مدرسة جزائرية

الجزائر – ستنظم الدورة النهائية للبطولة الإفريقية الأولى لكرة القدم المدرسية للكونفدرالية الإفريقية للعبة، المقررة من 5 إلى 8 ابريل بدوربان (جنوب إفريقيا) وفق برنامج مدرسي تاريخي وفريد من نوعه والذي استقطب أكثر من  000. 44 ذكورا وإناثا، لأقل من 15 سنة، يمثلون 41 بلدا إفريقيا، منهم الجزائر وهذا ليس فقط للتنافس بملعب كرة القدم ولكن أيضا لمنح الاستقلالية بفضل برامج تعليمية ترمي إلى دعم القدرات، حسب الهيئة الإفريقية.

وتعد الدورة النهائية لكرة القدم بدوربان التي ستجمع أحسن فرق الذكور والإناث بالقارة السمراء، نتاج مسيرة، بدأت بالمنافسات المدرسية على المستوى الوطني ثم على مستوى المنطقة.

وستعرف المرحلة الإفريقية في هذه للمنافسة، مشاركة العديد من المواهب الواعدة لأشهر المدارس في دورات المناطق من اجل هدف واحد وهو الاحتفاء بنهاية أسبوع بمنطقة “كوازالي-نتال”. ويجرى الدور النهائي يوم السبت 8 ابريل 2023 .    

وتم الإعلان عن البطولة المدرسية الإفريقية لكرة القدم للمرة الأولى من طرف رئيس الهيئة الإفريقية، باتريس موتسيبي شهر ابريل 2021 بابيدجان (كوت ديفوار).

ومنذ أن تم بعثها بالموزمبيق العام الماضي، كان للبطولة المدرسية الإفريقية للكاف، الأثر البالغ على حياة العديد من الأشخاص، بفضل منحة مالية تقدر ب10 ملايين دولار من مؤسسة موتسيبي. وبإمكان المدارس في إفريقيا الاستثمار في مشاريع تنموية، سواء على المستوى الوطني، المنطقة أو القارة، حسبما ذكرته الهيئة الإفريقية في موقعها الرسمي.

وكشفت اللجنة التنفيذية  للكونفديرلية، شهر أكتوبر الماضي بمناسبة احتضان الجزائر للبطولة الإفريقية للاعبين المحليين ” شان- 2023″، عن اعتماد منح مالية -بعد المصادقة عليها- لفائدة بطولة المدارس الإفريقية من خلال تخصيص مبالغ مالية للفائزين.

وهكذا يتسلم المتوج بلقب “الشان” مبلغ 000. 300 دولار، الوصيف 000. 200 دولار وصاحب المرتبة الثالثة 000. 150 دولار، علما انه وقبل مرحلة النهائيات منحت الهيئة الإفريقية، لأحسن مدارس كرة القدم أغلفة مالية خلال مختلف مراحل  التصفيات في مناطقهم.

وتسلم كل فائز من اتحادات المناطق الست، مبلغ 000. 100 دولار، فيما تسلم كل فريق نشط النهائي مبلغ 000. 75 دولار وأحسن صاحب مرتبة ثالثة لكل اتحاد منطقة، مبلغ 000. 50 دولار.

وتعد هذه المنح المالية نفسها الممنوحة لمدارس الذكور أو الإناث، وكانت الكونفديرالية الإفريقية لكرة القدم قد تعهدت، منذ مدة بتطوير كرة القدم لدى فئة الشباب والمدارس بالقارة. وتهدف هذه القسمة العادلة أيضا إلى منح الذكور والإناث نفس الفرص.