كأس إفريقيا للأمم لأقل من 17 سنة: مالي يواجه بوركينا فاسو في لقاء مفتوح على كل الاحتمالات

عنابة – يواجه منتخب مالي لكرة القدم تحت 17 سنة نظيره من بوركينا فاسو يوم الاثنين بملعب 19 ماي 1956 بعنابة (00ر20 سا)، بنية تسجيل انطلاقة جيدة وعودة قوية إلى منافسة كأس أمم إفريقيا للفئة في مقابلة مفتوحة على جميع الاحتمالات، وذلك لحساب الجولة الأولى من المجموعة الثالثة.

و يعول منتخب مالي في إحراز انطلاقة موفقة في دورة الجزائر وهو الذي لطالما تألق على مستوى الفئات الشبانية, حيث سبق له التتويج بلقب البطولة الإفريقية لهذه الفئة في مناسبتين.

و بعد غيابها عن دورة 2019 بتنزانيا, تمكنت تشكيلة مالي, خلال التصفيات المؤهلة إلى طبعة الجزائر-2023, من تجاوز عقبة منافسيها خلال الدورة التأهيلية لمنطقة (غرب أ) التي احتضنتها موريتانيا في أكتوبر 2022, أبرزها التغلب على السنغال في النهائي بعد الوقت الإضافي (1-1, 4-2 بركلات الترجيح) لتحقق بذلك لقب هذه الدورة.

و يستعد منتخب مالي لخوض تاسع كأس قارية لفئة أقل 17 عاما (ثاني منتخب من حيث عدد المشاركات بعد نيجيريا ب11) والتي نال شرف الفوز بها في 2015 بنيامي (النجير) على حساب جنوب إفريقيا (2-0), و 2017 بليبروفيل (الغابون) أمام غانا في النهائي بنتيجة (1-0).

و من أجل هذا, أبناء المدرب سومايلا كوليبالي الذين كانوا آخر الملتحقين من بين فرق المجموعة الثالثة بمدينة عنابة في سهرة الجمعة يعولون على تشريف الالوان الوطنية لبلادهم سيما وأنهم يمتلكون تقاليدا عريقة في المنافسة القارية.

من جانبه, لن يكون منتخب بوركينا فاسو لقمة سائغة “للنسور الصغيرة”, فهو أيضا يعلق أمالا كبيرة على عودته للمشاركة في العرس القاري للأشبال عقب 12 سنة من الانقطاع.

و يمتلك البوركينابيون في خزائنهم لقبين قاريين لفئة أقل من 17 عاما: الأول في طبعة 1999(كوناكري بغينيا) عندمل فازوا على غانا بنتيجة (3-1) وكذا في نسخة 2001 (فيكتوريا, السيشل) بفوز على نيجيريا في النهائي بنتيجة مريحة (3-0).

و قد أكد حارس المرمى السابق ولاعب بوركينا فاسو الدولي, إبراهيم تراوري, وهو مدرب مساعد حاليا, نية المنتخب في الذهاب بعيدا في موعد الجزائر, خلال تصريحاته في مؤتمر صحفي قائلا: ” لدينا مجموعة قوية يمكنها الظفر بكأس إفريقيا تحت 17 عاما والعودة بها إلى بوركينا فاسو”.

تجدر الإشارة أن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف), قررت سهرة السبت, إقصاء منتخب جنوب السودان من المشاركة في دورة كأس أمم إفريقيا-2023 بالجزائر عقب عجز أربع لاعبين من فريقه في تجاوز فحص التصوير بالرنين المغناطيسي بنجاح، أي أنهم تجاوزا السن القانوني للفئة.

و على ضوء هذا القرار أصبحت المجموعة الثالثة التي ستجري مبارياتها بمدينة عنابة مكونة من ثلاثة منتخبات وهي الكامرون، مالي و بوركينافاسو.

اقرأ المزيد