كأس إفريقيا للأمم لأقل من 17 سنة/بوركينا فاسو- مالي 2-1: “الخيول” البوركينابية تنتزع البرونزية بجدارة

كأس إفريقيا للأمم لأقل من 17 سنة/بوركينا فاسو- مالي 2-1: "الخيول" البوركينابية تنتزع البرونزية بجدارة

عنابة – إنتزع منتخب بوركينا فاسو لكرة القدم لأقل من 17 سنة الميدالية البرونزية لكأس أمم إفريقيا-2023 بجدارة مسجلا عودة قوية للمنافسة بعد غياب طويل إثر تغلبه على نظيره المالي (2-1) سهرة الخميس بملعب 19 ماي 1956 بعنابة، لحساب المباراة الترتيبية من أجل نيل المركز الثالث.

و تميزت بداية اللقاء الذي أداره الحكم الدولي الجزائري يوسف قاموح، بمبادرات هجومية من الفريق البوركينابي الذي صنع أول فرصة خطيرة حينما انطلق سليمان أليو من اليسار ووجه فتحة نحو منطقة العمليات أين كان عصمان كمارا في الاستقبال غير أن تسديدته مرت خارج إطار المرمى.

ليأتي رد افعل المالي بداية من الدقيقة الـ15 عندما استغل رأس الحربة ساليف نوا تمريرة في العمق لكن الحارس البوركينابي كان بالمرصاد. لتتوالى الهجمات المالية من الرواق الأيسر لكن أبرزها في الدقيقة 19 حينما أنقذ الحارس انسيدوري فريقه من هدف محقق من على خط المرمى إثر تسديدة المهاجم ساليف.

و عند الدقيقة 22 صفّر الحكم قاموح ضربة جزاء لمنتخب بوركينا فاسو إثر عرقلة مهاجمه داخل منطقة 18 متر، تولى عصمان كمارا التنفيذ مفتتحا بوابة التهديف (د 24) لتشكيلة “الخيول”.


اقرأ أيضا :    كأس إفريقيا للأمم لأقل من 17 سنة : بوركينافاسو تفوز على مالي (2-1) وتنال المرتبة الثالثة


و حاول منتخب بوركينا فاسو استغلال أفضلية التقدم في النتيجة لتسيير المباراة، غير أن الخط الأمالي لفريق مالي شن حملة من الهجمات في سعيه لتعديل النتيجة سريعا، أين كان قريبا من ذلك لولا براعة الحارس البوركينابي (د 28) تارة و نقص الفعالية تارة أخرى مثلما حدث مع رأسية دومبيا التي اصطدمت بالعارضة الأفقية للفريق الخصم (د 44).

لينتهي الشوط الأول لصالح بوركينا فاسو (1-0)، الذي ضيع خدمات حارس مرماه الأساسي محمد انسيدوري عقب تلقيه لإصابة وتعويضه بالبديل محمد كومباوري خلال الوقت بدل الضائع.

بعد العودة من الاستراحة باغتت تشكيلة “الخيول” الفريق المالي بهدف ثاني من توقيع بوغما (د 47) بتسديدة من داخل منطقة العلميات مستغلا العمل الفني الرائع الذي قام زميله كمارا من اليسار (2-0).

هذا الهدف أثار حفيظة أشبال المدرب سومايلا كوليبالي الذين “غزوا” الدفاع البوركينابي عبر تكثيف الحملات الهجومية سيما بقيادة الجناح المتألق إبراهيم كوناتي الذي اخترق دفاعات المنافس بانطلاقاته السريعة و مراوغاته القاتلة.

و ينجح هداف الفريق المالي مامادو دومبيا من تقليص الفارق مجسدا هجمة مرتدة ومستفيدا من ارتباك في محور دفاع الخصم (د58)، موقعا بالمناسبة هدفه الرابع في هذه البطولة الإفريقية، لينصب نفسه وصيف هدافي الدورة برصيد4 أهداف خلف السنغالي عمارة ديوف.

و تميزت بقية فترات اللقاء بضغط عالي من طرف مالي و مد هجومي مكثف قابلته استماتة بوركينابية إلى غاية الصافرة الختامية بفوز بوركينا فاسو بالمرتبة الثالثة و الميدالية البرونزية لكأس أمم إفريقيا-2023.

و يستحق فريق “الخيول” البوركينابية الذي اقتطع تأشيرة المشاركة في مونديال الشباب التقدير والإشادة بتسجيلهم عودة قوية للبطولة التي غابوا عنها منذ 2011 وهي النسخة التي توجوا فيها بلقبهم الوحيد لدى هذه الفئة، وذلك إثر إزاحتهم للمنتخب الكاميروني حامل اللقب في الدور الأول، قبل يتجاوزوا ضمن ربع النهائي عقبة “النسور” النايجيرية التي تمتلك تقاليد كبيرة في البطولات الشبانية بواقع (2-1). قبل أن يسقطوا بشرف أمام السنغال بركلات الترجيح في المربع الذهبي (5-4، اللقاء: 1-1).

بالمقابل اكتفى منتخب مالي بالمركز الرابع، في نتيجة اعتبرها مدربه كوليبالي بالمخيبة بما أنه جاء للتتويج باللقب القاري وهو الذي أدى مشوارا مثاليا توقف بإقصائه المر في نصف النهائي أمام المغرب بركلات الترجيح (6-5، اللقاء 0-0).

و أشرف رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف)، الدكتور باتريس موتسيبي، وأمينه العام بمعية رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم (الفاف)، جهيد زفيزف، و والي ولاية عنابة على مراسم تسليم الميداليات البرونزية على لاعبي منتخب بوركينا فاسو.

و سينشط كل من السنغال و المغرب اللقاء النهائي لكأس أمم إفريقيا-2023 يوم الجمعة 19 مايو بملعب نيلسون مانديلا ببراقي (الجزائر العاصمة) بداية من الساعة 00ر22.

اقرأ المزيد