قمة الاتحاد الافريقي : ضرورة تعزيز التوافق حول الاصلاحات المبادر بها

قمة الاتحاد الافريقي : ضرورة تعزيز التوافق حول الاصلاحات المبادر بها

أديس أبابا – تنظم القمة ال32 لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي التي ستنطلق أشغالها غدا الأحد بأديس أبابا (إثيوبيا)، في سياق تطبعه الإرادة المشتركة لتعزيز التوافق حول الاصلاحات التي بادرت بها الهيئة القارية.

و سيقوم القادة الافارقة بما فيهم الوزير الأول، أحمد أويحيى ممثلا لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في أشغال هذه القمة، بدراسة عدة تقارير موضوعاتية حول الملفات الاستراتيجية للاتحاد الافريقي و المصادقة عليها.



و ستقدم الجزائر في هذا السياق تقرير الرئيس بوتفليقة حول محاربة الإرهاب و التطرف العنيف في إفريقيا و ذلك أثناء القمة ال32 التي ستدوم يومين.

و أكد وزير الشؤون الخارجية، السيد عبد القادر مساهل أن “تقرير الرئيس بوتفليقة الذي عينه نظرائه كرائد بالنظر إلى التجربة الجزائرية في مجال مكافحة الارهاب و التطرف العنيف، سيتضمن بالتأكيد توصيات ستكون موضوع قرار القمة”.

و ستقدم الجزائر هذا التقرير في إطار العهدة التي يتولاها الرئيس بوتفليقة الذي عينه نظرائه سنة 2017 منسقا للاتحاد الافريقي من أجل الوقاية و محاربة الارهاب و التطرف العنيف في إفريقيا. و يعد هذا التقرير من بين التقارير الهامة المدرجة في قمة الاتحاد الافريقي.

كما سيناقش رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي مسائل أخرى بما في ذلك المتعلقة بموضوع القمة لسنة 2019 : “اللاجئون و النازحون و الأشخاص المرحلين:  نحو حلول مستدامة للترحيل القسري في إفريقيا”.


إقرأ أيضا: الآلية الافريقية للتقييم من قبل النظراء : أويحيى يهنئ الموزمبيق و كوت ديفوار على “التقدم المحرز


و التزمت البلدان الافريقية بتسوية وضعية الشك التي يعيشها اللاجؤون و النازحون في إفريقيا أثناء الدورة ال34 للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي المنعقد يومي 7 و 8 فبراير الأخير، تمهيدا للقمة ال32 للاتحاد الافريقي. 

كما دعت البلدان الافريقية إلى التعامل “بفعالية أكبر” مع النزاعات و الصراعات التي يعتبر اندلاعها و استمرارها من الأسباب الأولى للترحيل القسري.

و ستدرس القمة ورشات كبرى أخرى للاتحاد الافريقي بهدف التوصل إلى الاصلاحات التي شرع فيها لاسيما تعزيز الاندماج الاقتصادي في إفريقيا و تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية.

و يتعلق الأمر أيضا أثناء هذه القمة بإعطاء دعم “قوي” قصد تعزيز أكثر لمسار الاصلاحات المؤسساتية الضرورية للاتحاد و تقوية القدرة التنظيمية للاتحاد الافريقي و تحقيق نظرته و مهمته و تعزيز ريادته في الساحة الدولية.

و يذكر أن الوزير الأول أحمد أويحيى شارك اليوم السبت في الدورة ال28 لمنتدى رؤساء دول و حكومات الألية الافريقية للتقييم من قبل النظراء التي تميزت بتقديم تقريرين تقييميين بخصوص جمهورية كوت ديفوار و جمهورية الموزمبيق.


إقرأ أيضا:  مساهل يتحادث بأديس أبابا مع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة بليبيا


و تجدر الإشارة إلى أن السيدة فاطمة الزهراء كراجة انتخبت نائب رئيس مجموعة الشخصيات البارزة للآلية الافريقية للتقييم من قبل النظراء، في حين انتخب عضوا في هذه المجموعة رئيس الوزراء الاثيوبي الأسبق هايلي مريام ديسالين.

و شارك السيد مساهل في أشغال الدورة ال34 للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي تحضيرا لقمة الاتحاد الافريقي.

و أثناء أشغال المجلس التنفيذي، جدد الاتحاد الافريقي دعمه للجهود المبذولة تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة من خلال الآلية الافريقية التي وضعت أثناء قمة نواكشوط بغرض البحث عن حل للنزاع في الصحراء الغربية.