قطاع السكن: برنامج سكني هام لفائدة ولاية بشار

بشار – صرح وزير السكن والعمران والمدينة محمد طارق بلعريبي، يوم الإثنين ببشار، أنه تم منح برنامج سكني هام بمختلف الصيغ لفائدة هذه الولاية الواقعة بجنوب غرب البلاد.

و أوضح الوزير على هامش زيارة العمل التي قام بها إلى الولاية ”أن هذا البرنامج السكني الذي استفادت منه ولاية بشار يتكون من 500 سكن عمومي إيجاري و500 وحدة من السكن الترقوي المدعم و1.226 إعانة مالية للسكن الريفي، و1.472 إعانة أخرى للمستفيدين من قطع أراضي البناء في إطار برنامج التجزئات الإجتماعية”.

و شدد السيد بلعريبي على أن هذا البرنامج يهدف إلى تعزيز الحظيرة العقارية للولاية وأيضا تلبية تطلعات السكان فيما يتعلق بالسكن اللائق.

و قبل ذلك تفقد الوزير موقع مشروع كلية الطب الجديدة بطاقة 2000 مقعد بيداغوجي والتي سيتم تسليمها اعتبارا  من الثلاثي الأول من سنة 2024.

و بذات الموقع، ألح الوزير على استلام هذا الهيكل الذي من شأنه تدعيم قطاع التعليم العالي والبحث العلمي بهياكل تعليمية جديدة تستجيب للمعايير المعمول بها.

و في موقع المجمع السكني الجديد “جنان ضيف الله”، أعطى وزير القطاع الذي كان بمعية السلطات المحلية، أشغال إنجاز التهيئة الخاصة بالشبكات المختلفة.

و كشف الوزير بالمناسبة أن دائرته الوزارية تعتزم منح غلاف مالي تكميلي بقيمة 10 مليار دج، خلال السنة المالية 2024، لتمويل أشغال إنجاز عمليات مما ثلة على مستوى التجزئات الإجتماعية بالولاية.

و بموقع إنجاز برنامج 100 سكن عمومي مدعم في إطار الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الإجتماعية, أكد الوزير على ضرورة تسريع وتيرة الأشغال بهذا المشروع والذي حددت آجاله ب 22 شهرا.

و بخصوص مشروع الملعب الذي يتسع لـ 40 ألف مقعد، والذي سبق أن تم اختيار موقعه من قبل المصالح التقنية للولاية، أشار السيد بلعريبي إلى أن “هذا المشروع سيتم إطلاقه قريبا، بعد توفير المبالغ اللازمة لتمويل الأشغال في هذا المشروع الهام في البنية التحتية الرياضية”.

و كان وزير السكن والعمران والمدينة قد أعلن خلال لقاء صحفي على هامش انطلاق مشروع إنجاز 330 وحدة سكنية بصيغة العمومي الإيجاري بعاصمة الولاية، عن تشكيل فريق عمل مكلف بالتحضير لبرنامج ( عدل 3) تحسبا لإطلاق عملية الإكتتاب قبل نهاية السداسي الأول من سنة 2024.

كما أعلن أيضا، أنه من المقرر إطلاق أشغال إنجاز المركز الاستشفائي الجامعي ببشار قبل نهاية الثلاثي الأول من السنة المقبلة.

و اختتم الوزير زيارة عمل للولاية التي استغرقت يوما واحدا بترأسه حفل تسليم 848 مقرر استفادة من السكن الإجتماعي وإعانات مالية للسكن الريفي وأراضي البناء للمستفيدين من مختلف بلديات ولاية بشار.

اقرأ المزيد