فلسطين : وكالات الإغاثة تواجه صعوبات بالغة في توزيع المساعدات بغزة

نيويورك – أكدت الأمم المتحدة أن توزيع المساعدات داخل قطاع غزة أصبح “أصعب” بسبب انهيار الأمن داخل القطاع، حيث يحتل الكيان الصهيوني أجزاء من القطاع، ويتحكم بحركة مرور قوافل المساعدات عبر المناطق التي يسيطر عليها، وذلك في ظل استمرار عدوانه على غزة منذ السابع من أكتوبر 2023.

وأكدت إيري كانيكو، المتحدثة باسم مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، أن الاحتلال “يتحمل مسؤولية تيسير العمليات الإنسانية داخل غزة”، مضيفة أن “تراكم المساعدات عند المعبر دليل على غياب عوامل التمكين وسط الاحتياجات الهائلة”، مشيرة إلى أن وكالات الإغاثة تواجه صعوبات بالغة في توزيع المساعدات في القطاع.

وقالت المتحدثة: “لا تستطيع الأمم المتحدة وشركاؤها في العمل الإنساني استلام الإمدادات بشكل منتظم من نقاط العبور بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة وانهيار القانون والنظام، وعلى الرغم من ذلك، فإن زملاءنا يخوضون مخاطر كبيرة من أجل الاستمرار في توصيل الإمدادات الإنسانية الضرورية لبقاء المدنيين على قيد الحياة”.

وقبل العدوان الحالي، كانت غزة تعتمد على دخول 500 شاحنة محملة بالإمدادات يوميا، لكن الأمر تغير بشكل كبير بعد العدوان، ومنعت قوات الاحتلال دخول الكثير من المساعدات.

وتقول وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين /الأونروا/، إنها لم تتمكن من إيصال أي مساعدات إلى شمال قطاع غزة منذ 23 يناير الماضي، ووفقا لأرقام الأمم المتحدة، انخفض المتوسط اليومي في الفترة من 9 حتى 20 فبراير الجاري إلى 57 شاحنة فقط، وفي سبعة من تلك الأيام، تمكنت 20 شاحنة فقط أو أقل من العبور، ولم تنجح سوى أربع شاحنات في دخول قطاع غزة يوم 17 فبراير الجاري.