فلسطين: الوضع في مستشفيات جنوب غزة أكثر من كارثي وهي تفتقر لأدنى الخدمات العلاجية

غزة  – أكدت السلطات الصحية في قطاع غزة أمس الثلاثاء, أن الوضع في مستشفيات جنوب قطاع غزة أكثر من كارثي وهي تفتقر للحد الأدنى من الخدمات العلاجية للجرحى.

وقال المتحدث باسم السلطات الصحية في قطاع غزة, اشرف القدرة, في تصريح إعلامي, أن الوضع الصحي والإنساني في المستشفيات مراكز و أماكن الايواء “قاتل” نتيجة انتشار الأوبئة و الأمراض المعدية.

ودعا القدرة, الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر للتحرك فورا لإنقاذ حياة الموجودين في المستشفيات وحمايتها.

وقال أنه “تم رصد 326 ألف حالة إصابة بالإمراض المعدية وصلت للمراكز الصحية من مراكز الإيواء”, مرجحا أن يكون العدد “أكثر بكثير”.

وطالب “المؤسسات الأممية بإيجاد آليات فاعلة لتوفير المقومات المعيشية والصحية والرعاية الصحية داخل مراكز الإيواء وخاصة للنساء الحوامل والاطفال والمرضى المزمنين والجرحى”.

ومع زيادة أعداد النازحين في المناطق الغربية لمحافظتي خان يونس ورفح, يضيف ذات المتحدث فإننا “ندعو شركاء العمل الصحي إلى إقامة نقاط طبية وعيادات متنقلة لتوفير الرعاية الصحية للنازحين”.

وأكد في السياق أن “الاحتلال مازال يشدد قيوده ويتحكم بدخول المساعدات الطبية ويستخدمها كسلاح لقتل الجرحى والمرضى”, مطالبا “بتوفير ممر إنساني آمن يضمن تدفق الإمدادات الطبية والوقود ووصولها لكافة مستشفيات قطاع غزة”.

كما طالب, المؤسسات الدولية بالتدخل العاجل من أجل توفير الاحتياجات الدوائية والوقود لتشغيل مجمع “الشفاء” الطبي الذي يمثل الملاذ “الأوحد” للجرحى والمرضى والولادة والأطفال بعد خروج مستشفيات شمال غزة عن الخدمة, وكذا إقامة مستشفيات ميدانية شمال غزة لإنقاذ الجرحى والمرضى.

وأكد أن الطواقم الطبيعية تعيش حالة من الرعب والترهيب نتيجة الممارسات الارهابية لقوات الاحتلال , ناهيك عن الضغط الكبير في محاولة انقاذ ارواح المرضى و المصابين, مضيفا أن الاجرام الصهيوني ضد مستشفيات شمال غزة هدفه “انهاء الوجود الصحي واجبار سكان المنطقة على النزوح القسري”.

إلى ذلك, قال ذات المتحدث أن قوات الاحتلال الصهيوني ارتكبت خلال الساعات القليلة الماضية, 17 مجزرة و جرائم ابادة جماعية ممنهجة في كافة مناطق قطاع غزة, بما فيها مدينة رفح التي يدعي “كذبا”الاحتلال انها آمنة.

كما وصل للمستشفيات 207 شهيدا و 450 مصاب, خلال الساعات القليلة الماضية, ولا يزال عدد كبير من الضحايا تحت الانقاض و الطرقات, مع منع لوصول سيارات الاسعاف لإخلاء الجرحى لإبقائهم ينزفون حتى الموت, يضيف القدرة .

وكانت منظمة الأمم المتحدة, قد ناشدت بحماية مستشفيات جنوب قطاع غزة, مؤكدة أن أقل من ثلث مستشفيات غزة لا تزال تعمل وبشكل جزئي.

اقرأ المزيد