ضرورة التركيز على نمط التكوين عن طريق التمهين

ضرورة التركيز على نمط التكوين عن طريق التمهين

خنشلة- أكد وزير التكوين والتعليم المهنيين ياسين ميرابي يوم الخميس بخنشلة على ضرورة التركيز على نمط التكوين عن طريق التمهين، بغية تزويد القطاع الاقتصادي باليد العاملة المؤهلة.

و شدد الوزير خلال إشرافه على انطلاق فعاليات يوم إعلامي حول التكوين، بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني المجاهد المتوفى شرفي لمير يحيى بقايس خلال زيارة عمل وتفقد لمنشآت القطاع بولاية خنشلة، على أهمية هذا النمط من التكوين الذي يساهم في ربط التكوين والتعليم المهنيين بالقطاع الاقتصادي وتزويده باليد العاملة المؤهلة.

و صرح أن وزارة التكوين والتعليم المهنيين تسعى على المدى المتوسط إلى بلوغ نسبة 70بالمائة من المتكونين في نمط التكوين عن طريق التمهين، مبرزا أن الحكومة أولته أهمية كبرى ضمن مخطط عملها بالنظر إلى انخفاض كلفته وقربه من عالم المؤسسة وإلى التحولات التقنية المتسارعة التي تعرفها مختلف التخصصات.

و ذكّر الوزير بأنه ومواصلة في هذا المسعى بادر قطاع التكوين والتعليم المهنيين إلى تنظيم سلسلة من الأيام الدراسية على المستوى الوطني لفائدة الشركاء والفاعلين المعنيين به بهدف تدارك النقائص والاختلالات المسجلة في نمط التكوين عن طريق التمهين والتي ستعمم مخرجاتها مستقبلا على كافة المستويات.

و طالب السيد ميرابي، عقب استماعه لعرض حول واقع قطاع التكوين والتعليم المهنيين بالولاية وزيارته لمعرض إنجازات متربصي القطاع، بالاعتماد على الرقمنة في مجالات التسيير والتكوين، مشيرا إلى أنّ دائرته الوزارية تعمل حالياً بتطبيقات رقمية خاصة بتسيير الهياكل والمستخدمين عبر 1230مؤسسة تابعة للقطاع.

و ثمن المجهودات المبذولة من طرف متربصي وممتهني القطاع الذين دعاهم إلى الاستفادة من الخدمات التي تقدمها دور المرافقة المتواجدة عبر كافة ولايات الوطن تمهيدا لاستحداث مؤسسات ناشئة خلاقة للثروة ومناصب العمل بالتنسيق مع مختلف أجهزة الدعم.

كما أسدى الوزير تعليمات إلى مسؤولي القطاع على المستوى المحلي تقضي بتوسيع فرص التكوين في تخصصات الفلاحة و الزراعات الكبرى انطلاقا من الطابع الفلاحي الذي تتميز به ولاية خنشلة ودعما للاستراتيجية العامة للدولة والرامية إلى تحقيق الامن الغذائي قبل أن يشرف بعدها بذات النقطة على توقيع اتفاقية عمل بين مديرية التكوين والتعليم المهنيين بولاية خنشلة وتعاونية الأوراس لإنتاج التفاح لبلدية بوحمامة.

و يواصل وزير التكوين والتعليم المهنيين زيارته إلى ولاية خنشلة أين سيعاين متربصي القطاع على مستوى وحدة خاصة لإنتاج البيض والأعلاف وتبريد مختلف انواع الفواكه ببلدية الرميلة.

و سيشرف أيضا على توقيع اتفاقية عمل بين مركز التكوين المهني لبلدية قايس 2 و إدارة الوحدة ويعاين مدى تقدم الأشغال على مستوى مشروعي إنجاز معهد وطني متخصص في التكوين المهني بطريق فرنقال ومعهد التعليم المهني بخنشلة.

كما سيطلع على ظروف ممتهني القطاع بالمؤسسة العمومية الاقتصادية فوريميد وزيارة مركز التكوين والتعليم المهنيين الشهيد مسعودي حسين بالقطب العمراني الجديد طريق العيزار بمدينة خنشلة.