صندوق الأمم المتحدة للسكان: إنشاء لجنة إعلامية عربية لصياغة اقتراحات حول قضايا الصحة الإنجابية والشباب

الجزائر – تم اليوم الاثنين تشكيل لجنة إعلامية عربية لصياغة اقتراحات ترفع إلى الحكومات حول قضايا السكان والصحة الانجابية من اجل الاسراع في تطبيق برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية المنعقد بالقاهرة.

وأكدت مختلف تدخلات الاعلاميين للمنطقة العربية خلال المائدة المستديرة إقليمية نظمها ونشطها ممثلون عن صندوق الأمم المتحدة للسكان من القاهرة، عن طريق تقنية التحاور عن بعد، على “ضرورة التكفل بالصحة الانجابية والشباب كعاملين أساسين في بناء المجتمعات الحديثة والاجيال المستقبلية مما استدعى تشكيل لجنة إعلامية تتكفل بصياغة الاقتراحات ليتم رفعها الى حكومات دول المنطقة من اجل الاسراع في تطبيق برنامج عمل المؤتمرين الدوليين للسكان والتنمية المنعقدين بالقاهرة في سنة 1994 و 2013” .

وسيساعد تقييم نتائج هذين المؤتمرين الدوليين لسنتي 1994 و2013 في تحقيق اهداف التنمية المستدامة ال 17 مع آفاق 2030 والتي ستساهم فيها كل وكالات الامم المتحدة .

ودعا الاعلاميون الذين تجاوز عددهم 50 صحفيا من مختلف الدول العربية الى “ضرورة توحيد المفاهيم” الموجهة للصحة الانجابية والشباب وتحيينها وملائمتها مع المتغيرات التي طرأت على المجتمعات العربية مقارنة بما جاء في المؤتمرات السابقة مع إدراج استعمال التقنيات الحديثة التي يفهمها الشباب وتكون ذات مرونة بالنسبة للمواطن العربي.

كما شددوا على مكانة الاعلام في مرافقة البرامج التنموية والرفع من ثقافة المجتمعات المتعلقة بالسكان وعلى ضرورة اعداد دليل للصحفيين حول هذه القضايا.

وأشار المشاركون من جانب آخر الى “الفجوة” المسجلة في مجال سن القوانين وتطبيقها بالدول العربية نتيجة التغيرات التي طرأت على المجتمع العربي من جهة وبعض النزاعات والصراعات التي تعاني منها بعض الدول من جهة أخرى .

ومن اجل مرافقة الاعلام دول المنطقة للإسراع في تحقيق اهداف التنمية المستدامة دعا المشاركون بالمناسبة الى تبادل الخبرات بين المؤسسات الإعلامية الرائدة في مجال متابعة قضايا السكان والتنمية.

يذكر أن الجزائر وضعت برامج قطاعية في مجال ترقية صحة الام والطفل والتكفل بقضايا الشباب الى جانب حرصها على تحقيق اهداف التنمية المستدامة مع آفاق 2030 .

اقرأ المزيد