صحة: توقيع اتفاق تعاون بين الجزائر وموريتانيا في مجال زرع الأعضاء

صحة: توقيع اتفاق تعاون بين الجزائر وموريتانيا في مجال زرع الأعضاء

 الجزائر – أشرف وزير الصحة, عبد الحق سايحي, اليوم الخميس, على التوقيع على اتفاق تعاون بين الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء والمجلس الموريتاني للتبرع بالأعضاء والأنسجة البشرية بهدف تعزيز التعاون بين البلدين في هذا المجال.

وقد وقع على هذا الاتفاق كل من المدير العام للوكالة الوطنية لزرع الأعضاء, حسين شاوش، ورئيس المجلس الموريتاني للتبرع بالأعضاء والأنسجة البشرية, عبد اللطيف سيدي عالي.

وفي كلمة له بالمناسبة, أوضح السيد سايحي أن هذا الاتفاق “يندرج في إطار التعاون بين الجزائر وموريتانيا، وهذا تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون، في مجال التعاون في قطاع الصحة بين البلدين الشقيقين”.

وأشار في ذات السياق إلى المحاور الأساسية التي يتضمنها الاتفاق، على غرار “تكوين الأخصائيين الموريتانيين بالاعتماد على التجربة الجزائرية في مجال زراعة الأعضاء”، بالإضافة الى “تكوين كفاءات للإخوة الموريتانيين للتكفل بمرضى الكلى وزرع الأعضاء”.

من جهته, أوضح المدير العام للوكالة الوطنية لزرع الأعضاء أنه سيتم الشروع في هذا التعاون بمجال زرع الكلى، وهذا بناء –مثلما قال– على الخبرة التي يمتلكها الأطباء الجزائريون بغية تمكين أشقائهم في موريتانيا من اكتساب مهارات الممارسة الطبية في مجال زرع الأعضاء.

بدوره, أبرز رئيس المجلس الموريتاني للتبرع بالأعضاء والأنسجة البشرية أهمية توقيع هذا الاتفاق بالنسبة لبلاده للشروع في برنامج زرع الكلى الذي يعد –مثلما أضاف– “خطوة كبيرة ستسمح بالتخفيف من معاناة مرضى تصفية الكلى والمحتاجين لعملية زرع هذه الأعضاء”.

اقرأ المزيد