صالون إيكوموندو بإيطاليا : لقاءات ثنائية بين المشاركين الجزائريين ونظرائهم الأجانب

ريميني (إيطاليا) – عقدت يوم الاربعاء الهيئات والمؤسسات الجزائرية المشاركة في الطبعة الـ 26 للصالون الدولي للاقتصاد الأخضر والدائري “إيكوموندو” بمدينة ريميني الايطالية, لقاءات ثنائية مباشرة مع نظيرتها الأجنبية, قصد بحث فرص التعاون وتبادل الخبرات لاسيما في مجالات الطاقات المتجددة والتدوير.

و في هذا الاطار, أوضح, كريم قرنوتي, رئيس العلاقات الخارجية بمركز تنمية الطاقات المتجددة CDER, التي تقود الوفد الجزائري, أن المشاركة في اللقاءات الثنائية B2B التي نظمها المشرفون على التظاهرة (المجموعة الايطالية للمعارض) سمحت بالاستفادة من تجارب عدة مراكز وشركات من مختلف الدول, والاحتكاك مع فاعلين رواد في مختلف الأنشطة ذات الصلة بالاقتصاد الأخضر.

و أضاف السيد قرنوني في تصريح ل/واج أن اللقاءات شكلت أيضا مناسبة لإبراز الامكانيات الجزائرية في مجال البحث والتصنيع المتعلق بالاقتصاد الأخضر, مؤكدا أن المحادثات ستتوج لاحقا باتفاقيات ثنائية.

و في الصدد, قام المركز خلال اللقاءات بعرض بعض منتجاته البحثية ونماذجه المطورة بقسم الطاقة الحيوية, لاسيما تلك التي تخص تدوير النفايات العضوية, وتثمين وتسيير النفايات المختلفة لإنتاج الغاز الحيوي, حيث حظيت باهتمام “كبير” من طرف شركات أجنبية, لاسيما من إيطاليا, حسب السيد قرنوتي.

بدوره, أكد مدير الصحة والأمن والبيئة بالمجمع الصناعي لإسمنت الجزائر Gica, عبد الحليم برياح, أن مشاركة المجمع مكنت من عرض تجربته في مجال الاعتماد على الطاقات البديلة, وترشيد استهلاك الطاقة, والمحافظة على المواد الاولية لصناعة الاسمنت والخرسانة, والتي تشكل عناصر رئيسية في الاستراتيجية المنتجة حاليا من طرف المجمع العمومي الخاصة بالتنمية المستدامة والصحة البيئية والفعالية الطاقوية.

و اعتبر ان اللقاءات كانت مثمرة حيث أبرزت فرص تعاون مع فاعلين أجانب ابدوا استعدادهم لوضع خبرتهم تحت تصرف المجمع من خلال حلول مبتكرة وأكثر فعالية.

من جانبه, أكد مدير الفعالية الطاقوية بمحافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية CEREFE, مراد اسياخم, أن هذه اللقاءات فتحت الأبواب واسعة أمام المشاركين الجزائريين والاجانب للنقاش حول الخبرات المكتسبة والتمهيد لنقل حقيقي للمعارف والتكنولوجيات في مجالات الطاقة النظيفة والتدوير, خاصة مع المؤسسات الايطالية التي تقدم حلولا مبتكرة في هذا الاطار.

أما المكلف بالدراسات بالوكالة الوطنية لتطوير استخدام الطاقة وترشيده Aprue, محمد نزيم تفاحي, أكد أن هذه المشاركة جسدت اهتمام الوكالة بمواكبة التطورات الحاصلة عالميا في مجال الانتقال الطاقوي والاعتماد على الطاقات النظيفة والمتجددة والفعالية الطاقوية, حيث سمحت بالاطلاع على أحدث المنتجات والتقنيات المتوفرة وكذا التجارب الناجحة في مختلف الدول.

و لفت من جهته عز الدين خضراوي, المدير العام للفرع الاقتصادي لمركز البحث العلمي والتقني في التحاليل الفيزيائية والكيميائية CRAPC, الذي ينشط في عدة مجالات متعلقة بالاقتصاد الاخضر, أن الامكانيات التي تمتلكها الجزائر في هذا القطاع تستوجب عرضها وإبرازها, وهو ما شكل الدافع الرئيسي للمشاركة في هذه التظاهرة وبالأخص من خلال هذه اللقاءات الثنائية.

و أشار إلى أن اللقاءات الثنائية كانت فرصة للتعرف على الإجابات المقدمة على مستوى عدة بلدان خاصة في البحر الابيض المتوسط, على مختلف الاشكاليات التي تعرفها الجزائر, باعتبارها تمتاز بعوامل بيئية مشتركة.

و أضاف أن ممثلو المركز قاموا خلال اللقاء كذلك بعرض خبرتهم على الصعيد المحلي مع السعي لعقد شراكات دولية من شأنها الارتقاء بنشاطها.

و أبدت العديد من المؤسسات الايطالية في تصريحات ل/واج, رغبتها في تعزيز تعاونها مع المتعاملين الجزائريين في مختلف المجالات المتعلقة بالاقتصاد الاخضر بما في ذلك تسيير النفايات.

يذكر أن الطبعة ال26 لصالون “إيكوموندو” الممتد الى غاية 10 نوفمبر تشهد مشاركة قياسية تفوق 1500 شركة ناشطة في مجال الخدمات والتقنيات البيئية وتسيير المياه والنفايات, والنسيج, والطاقة الحيوية, وحماية التربة, فضلا عن مجالات النقل, والزراعة, والمدن المستدامة, من 30 بلدا.

كما يتم ضمن فعاليات التظاهرة, تنظيم ندوات وحلقات نقاش تخصص لأفضل الممارسات في الاقتصاد الدائري, والحديث مع أبرز الشخصيات في هذا المجال, وترقية العلاقات التجارية, كما يتم التطرق فيها إلى التقنيات والجوانب التشريعية واتجاهات تطور هذا السوق.