شهر التراث: معرض حول رمزية و دلالة الأعلام و الرايات عبر تاريخ مدينة تلمسان

 

تلمسان – ينظم المتحف العمومي الوطني للأثار الإسلامية لتلمسان معرضا حول رمزية و دلالة الأعلام و الرايات عبر تاريخ مدينة تلمسان و ذلك بمناسبة إحياء شهر التراث، حسبما علم يوم السبت لدى قسم البحث و الإصدارات بذات المؤسسة الثقافية.

و يتضمن المعرض الذي يدوم طيلة شهر التراث 12 لوحة تجسد تنوع الزخارف و الألوان و الرموز و صور شخصيات كانت موجودة في الأعلام و الرايات الخاصة بمدينة تلمسان على مر العصور على غرار سيفاكس و يوغرطة و ماسينيسا وفق المنظمين.

و تعرض رايات تداولت على مدينة تلمسان من العهد المرابطي و الموحدي و الزياني و العثماني إلى غاية فترة حكم الأمير عبد القادر و بعدها صدور العلم الوطني بألوانه وفق نفس المصدر.

و أشار نفس المصدر إلى ان ألوان الرايات بمدينة تلمسان تنوعت عبر العصور المذكورة ما بين الأبيض و الأسود في العهد المرابطي و بين الأبيض و الأحمر في العهد الموحدي و بالأزرق في العهد الزياني و باللون الأحمر خلال الفترة العثمانية و اللونين الأسود و الأخضر في عهد الأمير عبد القادر و بقيت باللون الأخضر عليها هلال في سنة 1910 إلى غاية تصميمه باللون الأبيض و الأخضر يتوسطهما نجمة و هلال باللون الأحمر.

و قد تم جمع هذه النماذج من الأعلام و الرايات من طرف إطارات ذات المؤسسة الثقافية بالتنسيق مع أساتذة باحثين في تخصص التاريخ و الأثار من جامعة تلمسان في فترة لا تقل عن ثمانية أشهر حسب ذات المصدر.

و يرتقب أن يصدر ذات المتحف على هامش هذه التظاهرة كتاب بعنوان “رمزية و دلالات الأعلام و الرايات عبر تاريخ مدينة تلمسان”حسب نفس المصدر مبرزا ان هذا العمل جرى إنجازه بالتنسيق مع متحف الجيش بالعاصمة و المتحف الوطني العمومي للفن و التاريخ و متحف المجاهد لتلمسان و كذا أساتذة باحثين من جامعة “أبو بكر بلقايد” و يضم دراسات أكاديمية في هذا المجال.

اقرأ المزيد