مؤسسة فنون وثقافة لولاية الجزائر تطلق مسابقة في فن الشعبي الهاوي

الجزائر- أعلنت مؤسسة فنون وثقافة لولاية الجزائر عن إطلاق مسابقة أحسن فنان مؤدي هاوي لأغنية الشعبي، في طبعتها الأولى، تكريما لعميد أغنية الشعبي الشيخ الحاج أمحمد العنقى، حسب ما علم لدى هذه المؤسسة.

و تهدف هذه المسابقة إلى تشجيع واكتشاف المواهب الشابة في مجال موسيقى وأغنية الشعبي والتي من شأنها تمثيل الجزائر في التظاهرات الوطنية, كما تساهم بالتعريف بهذه الأغنية والحث على الحفاظ عليها ونشر ثقافة أغنية الشعبي.

و أوضح المنظمون أن المسابقة مفتوحة لكل الشباب الذين تتراوح أعمارهم من 18 إلى 35 سنة, من مختلف بلديات الجزائر العاصمة, حيث يشترط على الراغبين في المشاركة تأدية أغنية شعبي, والتزام التطرق إلى نصوص شعرية جزائرية, والعزف على آلة موسيقية, وكذا احترام الهندام.

و ستتكون المسابقة من عدة تصفيات تبدأ شهر أبريل المقبل قبل أن يتم اختيار المتوجين الثلاث بالمراتب الأولى من خلال ثلاث حفلات ستنظم بقاعة إبن خلدون بالعاصمة في 16 و17 و18 مايو المقبل, وهذا بمشاركة فناني شعبي معروفين على غرار عبد الرحمان القبي وعبد القادر شرشام وعبد القادر شاعو.

و على هامش المسابقة, ستقام محاضرة في 16 مايو حول فن الشعبي تحت عنوان “أغنية الشعبي تراث حي”, سينشطها الباحث في تاريخ الموسيقى الجزائرية عبد القادر بن دعماش, بالإضافة إلى معرض حول هذا النمط الموسيقي ورواده من مؤدين وملحنين وكتاب كلمات.

و يمكن الترشح لهذه المسابقة عبر تحميل وملء استمارة التسجيل من صفحة الجائزة في موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك وإرسالها عبر البريد الالكتروني prixchaabi.ac@gmail.com, وهذا إلى غاية 15 أبريل المقبل.

و يأتي تنظيم هذه المسابقة تزامنا مع شهر التراث (18 أبريل- 18 مايو 2024) باعتبار الأغنية الشعبية موروث ثقافي جزائري يمثل الهوية الثقافية في الطابع الغنائي.

اقرأ المزيد