شاهد تطوّر أضخم مشروع للسكة الحديدية في تاريخ الجزائر

شاهد تطوّر أضخم مشروع للسكة الحديدية في تاريخ الجزائر - الجزائر

نشر التلفزيون العمومي اليوم السبت صور جديدة لتقدم الأشغال في ورشات إنجاز أضخم مشروع في تاريخ الجزائر لخط السكك الحديدية الذي يربط بشار بتندوف وغار جبيلات على مسافة 950 كلم و يهدف هذا المشروع الكبير إلى نقل خام الحديد المستخرج من مناجم غارا جبيلات، نحو مناطق التصنيع و كذلك نقل المسافرين والبضائع، علماً أنّه سيُنجز على مسار سكة حديدية مزدوجة من خلال قطارات بسرعة 160 كيلومتراً في الساعة بطاقتي مختلطتين (كهرباء وديزل) و من شأن هذا المشروع كذلك تسريع وتيرة التنمية الإقتصادية و الإجتماعية بجنوب غرب البلاد وتعزيز شبكة السكة الحديدية، كما أشير إليه.

و يتشارك في إنجاز الخط الجديد ثلاثة مقاطع كبرى حيث يمتد على مسافة 200 كلم من مدينة بشار إلى حدود الولاية مع بني عباس ويتضمن محطتين بكل من العبادلة وحماقير .

أما بخصوص المقطع الثاني فهو يربط تندوف بمنطقة بأم العسل على مسافة 175 كلم ويضم محطة بأم العسل ومحطتين لنقل المسافرين والبضائع بمدينة تندوف و المقطع الثالث مقسم إلى جزئين يربط الجزء الأول بين حماقير (النقطة الكيلومترية 200) بأم العسل على مسافة 440 كلم ويضم محطتين بكل من تبلبالة وحاسي خبي .
إليك أضخم 5 مشاريع التي ستنعش الجزائر اقتصاديا

و سيسمح هذا الخط للسكك الحديدية بضمان حركية مرورية يومية للمسافرين ونقل البضائع بين جنوب غرب البلاد ومختلف مناطق الوطن وذلك ضمن شبكة السكك الحديدية الوطنية، كما أوضح لوأج المكلف بالإتصال بذات الوكالة, عبد القادر مزار.

و في نفس السياق يمتد الجزء الثاني من ولاية تندوف نحو غار جبيلات على مسافة 135 كلم ويتضمن محطة واحدة بغار جبيلات .

اخر الصور لتقدم الاشغال في المشروع

 

 

 

و سبق لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ان اثنى على هذا المشروع المتعلق بالسكك الحديدية قائلا: “هذا هو الإقتصاد الذي نريده, وهو مشروع يعطي نفس آخر للإقتصاد الوطني” رافضا كل التاجيلات او التعطيل في انجازه .

كما سينعكس مشروع السكة الحديدية بشار/تندوف/غارا جبيلات بشكل إيجابي على ذات المحور من خلال المحافظة على هذه المنشأة الطرقية وتقليص فاتورة صيانتها الدورية إلى جانب المساهمة في ترقية المبادلات التجارية مع دول الجوار الإفريقي.

هذا هو برنامج خط القطار الجديد بخنشلة

نشرت شركة النقل عبر السكة الحديدية عبر صفحتها الرسمية على منصة فايسبوك الرنامج الكامل لمختلف رحلات القطار الجديد الذي سيربط كل من ولايات “خنشلة – عين البيضاء – قسنطينة” .

و بعد تدشين محطة القطار من طرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يوم الخميس الماضي عند زيارته للولاية سيدخل هذا الخط حيز الخدمة اليوم السبت و الرابط بين ولايات خنشلة، أم البواقي وقسنطينة عبر ثلاث عشرة محطة. محطات خنشلة، بغاي، متوسة، بولاية خنشلة. محطات فكيرينة، عين البيضاء، أم البواقي، عين فكرون، عين مليلة بولاية أم البواقي. محطات القرزي، أولاد رحمون، الخروب، سيدي مبروك و قسنطينة بولاية قسنطينة.

و تبدا الرحلة صباحا من محطة خنشلة على الساعة الخامسة صباحا، باتجاه ولاية قسنطينة ليصل القطار إلى محطة أم البواقي على الساعة السادسة وثمانِ دقائق صباحا ومحطة قسنطينة على الساعة الثامنة واثنتي عشرة دقيقة صباحا.

اما في المساء فستنطلق من محطة قسنطينة باتجاه محطة خنشلة على الساعة الرابعة مساء ليصل إلى محطة أم البواقي على الساعة السادسة مساء ومحطة خنشلة على الساعة السابعة وثمان دقائق مساءً .

و وفقا للشروحات المقدمة لرئيس الجمهورية بعين المكان فإن هذا الخط للسكة الحديدية الممتد على طول 51 كلم تم انجازه من قبل مؤسسات وطنية لها صيتها في انجاز هذه المشاريع و كشفرئيس الجمهورية أن خطوط السكة الحديدية ستصل إلى ولايتي تمنراست وأدرار سنة 2027 و اكد كذلك على ان أن عهد المشاريع التي تدوم لسنوات قد انتهى بفضل جهود الإطارات الواعية.

كا يذكر ان  هذا المشروع رصد له غلاف مالي يقدر بـ 51 مليار دج على مسافة 51 كلم يتسم بسرعة قطارات تصل إلى 160كلم في الساعة وبخطوط مكهربة لنقل المسافرين و100 كلم في الساعة بالنسبة لقطارات نقل البضائع.

و يعتبر هذا المشروع الذي تم تسجيله ضمن البرنامج التكميلي للتنمية الذي أقره رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لفائدة ولاية خنشلة شريانا هاما يسهم في فك العزلة عن الولاية ودعم الاتصال بين مختلف مناطقها وفي زيادة الحركية الاجتماعية والاقتصادية. وكذا إحداث حركية تنموية واعدة بالمنطقة بعد ربطها بالشبكة الوطنية للسكة الحديدية.

و في نفس السياق أعطى الرئيس إشارة انطلاق إنجاز برنامج من 4 آلاف سكن بمختلف الصيغ، لمواطني ولاية خنشلة .

وكان رئيس الجمهورية مرفوقا خلال مراسم التدشين برئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, الفريق أول السعيد شنقريحة, وأعضاء من الحكومة والسلطات المحلية للولاية.

برنامج مواقيت القطار الجديد

إعادة تشغيل مصفاة سكيكدة

قام الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي بزيارة ميدانية للوحدات الإنتاجية بالمنطقة الصناعية لولاية سكيكدة.

و تم تشغيل مصفاة سكيكدة “بصفة كلية” بعد استكمال عملية الصيانة الدورية لمنشآتها الإنتاجية والتجهيزات المرتبطة بها و أفاد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي بنجاح عملية صيانة مصفاة سكيكدة بعد توقيفها كليت منذ الثالث ماي الجاري مع عدم تسجيل أي تذبذب عبر السوق الوطنية خاصة في مادة المازوت و قال أن عملية صيانة مصفاة سكيكدة كانت “جد صعبة إلا أن إطارات المجمع قد رفعوا تحدي إنجاحها”، مفيدا بأنه تم إسداء توجيهات لحشد كل الطاقات المتاحة وتوفير كل الوسائل اللازمة للعملية وكسب الرهان لتفادي أي تذبذب محتمل في إمداد السوق الوطنية بالوقود بصفة منتظمة.

و عبّر نفس المسؤول فخره واعتزازه الكبيرين بكل عمال المصفاة والقائمين عليها وكذا مختلف الشركاء نظير الاحترافية الكبيرة التي يتمتعون بها خصوصا أن العملية تمت بسواعد جزائرية 100 بالمائة وكللت بالنجاح التام دون تسجيل أي حادث.

اقرأ المزيد