سيلا 2023: إصدارات جديدة لدور النشر الجزائرية

سيلا 2023: إصدارات جديدة لدور النشر الجزائرية

الجزائر – أعلنت العديد من دور النشر الجزائرية عن إصدارات جديدة في مختلف مجالات العلوم كالأدب والنقد والتاريخ والفكر والفن لتشارك بها في صالون الجزائر الدولي ال26 للكتاب الذي افتتح اليوم الخميس أمام الجمهور العريض.

وتحضر، في هذا الإطار، “المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية” (إيناك) بتسعة عناوين جديدة صادرة في إطار جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب علي معاشي وسبعة عناوين أخرى صادرة في إطار ستينية استرجاع السيادة الوطنية من بينها “مشايخ ولاية عيد الدفلى” و”قصة العلامة محمد شارف”.

وتشارك بدورها الوكالة الوطنية للإتصال والنشر والإشهار (أناب) بأربعة إصدارات جديدة في الأدب والتاريخ خصوصا، على غرار رواية “حياة منكسة” لجمال ماتي والمجموعة الشعرية “مثل لحم موشوم” لعليمة عبدات وكذا كتاب “المعركة السياسية الدبلوماسية من أجل استقلال الجزائر” لمحند طاهر زكاغ.

من جهتها، تقترح منشورات “البرزخ” لجمهور سيلا 2023 تسعة إصدارات جديدة كلها تقريبا أدبية، من بينها رواية جديدة بعنوان “من الجليد ومن النار” لسوزان الكنز والمؤلف السردي “طاكسي” لأيمن ليهم، بالإضافة إلى الترجمة الفرنسية للمجموعة القصصية “أشياء تحدث” لصالح باديس.

مركز البحث العلمي والتقني في علم الانسان الاجتماعي والثقافي (كراسك) يوفر بدوره للزوار خمسة منشورات علمية جديدة تثمن جوانب هامة من البحوث الاجتماعية، على غرار “عائلات الجزائريين في فرنسا ولغاتهم، الممارسات التمثلات والتواصل” و”مجتمع الواحات والاتجاهات الحديثة للفلاحة في البلدان المغاربية”.

وأما دار “خيال” فتحضر بعدد من الإصدارات الأدبية كرواية “سفر المغيلي” لعواطف سليماني والمجموعة الشعرية “جغرافيا اللذة” لدليلة ذيب، إضافة إلى إصدارات نقدية وفكرية وتاريخية من بينها “مسيف، أحداث وحقائق من الذاكرة”  و”رؤى، في حيز المعنى اللسانيو الايقوني” و”شعر الهايكو، البحث في الاصول اليابانية والخصوصية العربية”.


إقرأ أيضا: الوزير الأول يشرف على الإفتتاح الرسمي لصالون الجزائر الدولي للكتاب


وتشارك بدورها دار “القصبة” بقائمة ثرية ومتنوعة من العناوين على غرار “سكوت فيتسجيرالد ومعاصريه في مواجهة هوليود” للناقد السينمائي أحمد بجاوي، و”جنوب إفريقيا، تاريخ وأدب” لبن عودة لبداعي، وكذا المجموعة القصصية “قصص من العالم السفلي” لمحمد الكورتي.

منشورات “الشهاب” تحضر بدورها بعدة إصدارات فكرية بالخصوص أبرزها “إبن خلدون، أخبار من المنطقة المغاربية في القرن الرابع عشر” لمحمد صاولي، وأيضا مؤلفات أخرى من بينها “الجزائر في سينما مرزاق علواش” لنبيلة بودراع.

وأما منشورات “الحبر” فتقترح عدة عناوين فكرية جديدة من بينها “مدخل إلى تاريخ اللغات في الجزائر” لابتسام شاشو، في حين تحضر “داليمان” بعدد من الروايات الجديدة باللغة الفرنسية من بينها “وماذا لو كان أبي بروح طفل” لفاتح بومهدي وكذا الترجمة الفرنسية لرواية “الذروة” لربيعة جلطي.

ولمحبي الروايات العالمية المترجمة إلى العربية توفر دار “ضمة” العديد من الروائع كروايتي البريطاني التنزاني الحائز على جائزة نوبل للآداب في 2021 عبد الرزاق قرنح “ذاكرة الرحيل” و”ما بعد الموت”، ورواية “بارناسوس، عربة الكتب المتجولة” للأمريكي كريستوفر مورلي وكذا “دماء الكتب” للبرتغالي سانتياغو بوستيغو.

العديد من العناوين الجديدة تحضر بها أيضا دار “الوطن اليوم” على غرار أعداد حديثة لسلسلتها “أعلام الجزائر” خصص بعضها لعدد من كبار العلماء والشخصيات الجزائرية كحمدان بن عثمان خوجة وابن مريم التلمساني والباي محمد الكبير، وكذا ثلاثية روائية للكاتب الصحراوي حمدي يحظيه وهي “حجر تمنطيط” و”محامي رقان” و”سيفار” اهتم فيها بتاريخ الجنوب الجزائري.

اقرأ المزيد