سيدي بلعباس: دعوة إلى تعزيز الجهود المبذولة في خدمة اللغة العربية

سيدي بلعباس ـ دعا رئيس المجلس الأعلى للغة العربية صالح بلعيد يوم الأربعاء بولاية سيدي بلعباس إلى ضرورة تعزيز الجهود المبذولة في خدمة اللغة العربية من خلال تنسيق العمل ما بين الجامعة والمؤسسات التربوية.

و أكد ذات المسؤول في كلمة ألقاها بمناسبة اختتام شهر اللغة العربية (18 ديسمبر-18 يناير) المنظم تحت شعار “العربية : لغة الشعر والفنون” على “ضرورة تنسيق الجهود ما بين الجامعة كمنتجة للأفكار ومؤسسات التربية من خلال مد جسور تبادل المعارف خدمة للغة العربية وتعزيز استعمالها في مختلف العلوم”.

و شدد على أهمية تشجيع القراءة والكتابة باللغة العربية لدى الناشئة من أجل تعزيز رصيدهم اللغوي في هذه اللغة التي تحصي ما يزيد عن 12 مليون كلمة وتلقينهم البلاغة والفصاحة وفنون القول المختلفة وكذا تشجيعهم على الكتابة والتحرير بلغة الضاد.

و ذكر صالح بلعيد بأن “اللغة العربية هي لغة الشعر والفنون وهو شعار اليوم العالمي للغة العربية لسنة 2023 وهي لغة الجمال ولغة الشعر وملكة الإبداع في مختلف أشكالها وأساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية”.

و من جهته، حث الأمين العام لمعجم اللغة العربية في الشارقة امحمد الصافي المستغانمي على ” تشجيع القراءة والكتابة والمحاكاة لدى الناشئة حتى تكتسب مهارات الحوار وتجيد أسلوب التواصل بلغة عربية فصيحة”، مؤكدا على “ضرورة الاهتمام بالشعر الفصيح حتى يثري المتعلم رصيده المعرفي بحصيلة كبيرة من المكتسبات اللغوية ويكون المتعلم حاملا للمعرفة التي يحتاجها في خوض النقاشات وإجراء الحوارات”.

كما طالب المشاركون في هذه الفعاليات، من أساتذة جامعيين ومفتشين لمادة اللغة العربية، بإلاهتمام بتدريس الفنون على غرار المسرح والتمثيل والرسم وإنشاء الفرق الفلكلورية باعتبارها جسرا إيجابيا في توفير بيئة التعلم وفي بناء علاقات إيجابية مع الغير.

للإشارة جرى تنظيم هذه الفعاليات على مستوى ثانوية “بورومي علي” ببلدية تسالة وذلك بالتنسيق ما بين مديرية التربية و جامعة “جيلالي اليابس” لسيدي بلعباس وكلية الآداب واللغات والفنون لذات الجامعة وبالشراكة مع مخبر تجديد البحث في اللغة العربية.

اقرأ المزيد