سيدي بلعباس: تنظيم الأيام الوطنية للحلقة الشعبية إبتداء من الخميس

سيدي بلعباس – سيحتضن المسرح الجهوي لسيدي بلعباس إبتداء من يوم الخميس المقبل فعاليات الأيام الوطنية الخاصة بالحلقة الشعبية في محور “الذاكرة الشعبية والهوية الجزائرية” بمشاركة أسماء بارزة في هذا المجال الفني التراثي من عدة ولايات، حسبما علم يوم الثلاثاء لدى المنظمين.

و أوضحت رئيسة مصلحة البرمجة والاتصال بالمسرح الجهوي لسيدي بلعباس عباسية مدوني أن “الهدف من تنظيم هذه التظاهرة الثقافية يكمن في حفظ التراث والعمل على أرشفته من أجل الذاكرة الجماعية والانفتاح على الموروث الشعبي في باب القول والحكاية والتأصيل لمفهوم الحلقة الشعبية وأبعادها وعناصرها مع الترويج لهذا الحقل الفني”.

و تم تسطير بالمناسبة برنامجا ثريا حيث سيكون الافتتاح بتقديم عرض حلقوي للشيخ قويدري إسماعيل من سعيدة وعرض لفرقة “آخر حلقة” من سيدي بلعباس في حين سيتم في اليوم الثاني تقديم عرضين للحلقة للشيخ محمد بن عورة من تيارت والفنان عباس سجراري من سيدي بلعباس فضلا عن عرض فني وتراثي من تقديم الفنان نبال عبد القادر من سيدي بلعباس.

كما برمجت أيضا مداخلات لأساتذة جامعيين وباحثين على غرار “دور الموروث الشعبي الشفهي في الحفاظ على الهوية الجزائرية : الأدب الشعبي ـ أنموذجا ” من تقديم الدكتور إلياس قرقوي من جامعة جيلالي اليابس لسيدي بلعباس ومداخلة للدكتور بن شهيدة منصور من جامعة ابن باديس لمستغانم حول “الحلقة الشعبية في التقاليد الجزائرية”.

للإشارة سيتم بالموازاة مع هذه التظاهرة الثقافية المنظمة على مدار يومين في إطار الاحتفاء بالموروث الشعبي اللامادي الشفهي برمجة عروض على مستوى مؤسسات إعادة التربية من تنشيط الفنان قادة بن سميشة وذلك بالتنسيق مع إدارة السجون.

اقرأ المزيد